مجتمع الصحة

أطعمة تسرع أعراض الشيخوخة..احذريها!

هل يمكن أن تؤثر عاداتنا الغذائية على صحتنا ومظهرنا وشكلنا الخارجي والداخلي؟ بل وتزيد من مظهر شبابنا أو شيخوختنا.

نحن نجد بعض الشعوب تبدو فتية وشابة وفي صحة جيدة، والبشرة لديهم تبدو متألقة وخالية من التجاعيد، تُرى ماهو السبب؟

أثبت العلماء أن الأطعمة التي نأكلها تؤثر علينا من الداخل ومن الخارج. فإذا كان المظهر يبدو رائعا وجيدا بالنسبة لأعمارنا، أو على العكس نبدو يبدو المظهر والشكل أكبر سنا من أعمارنا الحقيقية، فمن الأفضل فحص العادات االغذائية الخاصة بنا، لان لها علاقة مباشرة بالمظهر الخارجي. فقد أثبت العلماء أن العادات الغذائية غير الصحية يمكنها أن تزيد عملية الشيخوخة لدينا، ورفعها الى درجتها القصوى.
ما هي الأطعمة التي تزيد عملية الشيخوخة؟

أولا: الوجبات السريعة:

بحسب آراء خبراء الصحة والتغذية: فإن هناك عددا هائلا من الأدلة، التي تشير إلى أن تناول الوجبات السريعة، يُدخل الجسم في حالة إلتهابية، نظرا لعدم جودة المواد الغذائية بالوجبات السريعة، والأغذية ذات الجودة الرديئة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة، يمكن أن تسبب الشيخوخة، وهي في الواقع حالة إلتهابية مزمنة.
ثانيا: إستهلاك الكربوهيدرات:

إستهلاك الكثيرمن الكربوهيدرات والسكريات المصنعة في النظام الغذائي، يمكن أن يؤدي إلى عدد من الأمراض، كمرض السكري والقلب، والضغط. بالاضافة إلى أن الإستهلاك المُفرط لهذه المكونات، يمكنه أيضا أن يسبب الضرر لألياف الكولاجين في الجلد.

كذلك فإن تناول كمية كبيرة من الأطعمة غير الصحية، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ليس فقط ولكن يؤدي إلى تحفيز إنسداد الشرايين.
أنواع الأطعمة الضارة التي تزيد من عوامل الشيخوخة؟

يجب الإقلال والحد من استهلاك الأطعمة التالية لكي نحافظ على شبابنا الدائم
1-الأطعمة المقلية:

وكذلك الطعام المقرمش، والدهني واللذيذ جدا، والذي يشكل خطرا حقيقيا على الصحة والقلب والشرايين. وعلى الرغم من الطعم المحبب لرقائق البطاطا المقلية، فإنه يجب أن نتذكر أنه في عملية إعدادها يتم استخدام الكثير من الزيت المركب من الدهون المتحولة (معقدة التركيب والمهدرجة) والتي تعرف بالقلي الغزير.
من المعروف أن الدهون غير المشبعة تساهم في العديد من الأمراض. لذا يجب الإقلال منها في النظام الغذائي اليومي.
2-اللحوم الحمراء:

التناول السليم للحوم الحمراء هو باختيار اللحوم الخالية من الدُهن للتقليل من الدهون المشبعة، التي تشكل العدو اللدود للشرايين. فتتراكم هذه الدهون الضارة مسببة إنسداد الشرايين، والسكتات القلبية.
3-المعجنات والحلوى:

في أغلب الأحيان تكون هذه المنتجات غنية بالدهون المعقدة، ومليئة بالسكر، الذي يؤدي إلى العديد من الأمراض. بالإضافة الى ذلك، فإنها تشجع على تكوين التجاعيد الجديدة في الجلد.
4-اللحوم المُصنعة:

اللحوم المصنعة مثل البسطرمة، النقانق والأطعمة المصنعة المماثلة مثل اللانشون والمفروم والسوسيس، تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، وتحتوي على النترات والأملاح الزائدة للحفظ والكثير من المواد الحافظة والألوان الصناعية. كل ذلك يؤدي لتطور الأمراض وتسارع عملية الشيخوخة.
5-تناول الكحول:

الإفراط في إستهلاك الكحول قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، ويؤدي إلى الأمراض الخطيرة المتعلقة بالكبد، كالتشمع والتسمم، وكذلك لأنواع معينة من السرطان.

تعليقاتكم