اوبتكوس

أعراض ضغط العين المرتفع

صحة نيوز – هي العضو المسؤول عن حاسة الإبصار، وتتكوّن من ثلاث طبقات أساسية، وهي: الصلبة، والمشيمة، والشبكية، ويتولّى كل جزء من أجزاء العين وظيفةً معينةً، وتتكامل مع بعضها البعض لتؤدي وظيفة الإبصار. يُشار إلى أنّ العين كأيّ جزء من أجزاء الجسم الأخرى تتعرض للإصابة بالأمراض وتختلّ وظيفتها وتضطرب، ومن الأمراض التي تصيب العين: اضطراب الرؤية، وانفصال الشبكية، واضطراب القرنية، واعتلال الشبكية السكري، وسرطان العين، وارتفاع ضغط العين، وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى.

ضغط العين
أو ما يُسمّى (الخلط المائي)؛ هي عبارة عن الضغط الذي يحصل على السائل الموجود داخل عضو العين بين قرنيتها وعدستها، ويتشابه تكوين السائل مع تركيبة البلازما إلّا أن الفرق يكمن بأن سائل ضغط العين يحتوي على نسبةٍ من البروتين تُضفي على السائل النقاء والصفاء لعدم حجب الأضواء الصادرة من الأجسام من العبور. يتولّى ضغط العين وظيفة منح العين الشكل الكروي لها، كما أنّه يتحكّم بعملية عبور الأكسجين والمواد الغذائية التي يأتي بها الدم إلى أنسجة العين، ويحدث ذلك نتيجة الفرق الواضح بين الضغط في الأوعية الدمويّة في العين وسائل الخلط المائي.

يرتكز ضغط العين بالدرجة الأولى ليؤدّي دوره على سائل الخلط المائي؛ حيث تتخلّص العين من هذه السوائل أولاً بأول، وتعتبر عملية إنتاج سائل الخلط المائي عمليّةً منتظمةً مستمرةً، وتليها مرحلة فورية وهي التخلّص من هذا السائل بعد إنتاجه بفترةٍ وجيزة لمنع تراكمه وبالتالي اضطراب الرؤية، وتُعرف ظاهرة اختلال كميّة سائل الخلط المائي وتراكمه في العين بارتفاع ضغط العين.

ضغط العين المرتفع
هو عبارة عن تلف يغزو العصب البصري المسؤول عن نقل الصورة إلى الدماغ، ويعود السبب في ذلك إلى تدفّق مادة الخلط المائي وهي سائلة شفافة إلى داخل العين وخارجها، فتتفقد الأعضاء المسؤولة عن التخلص من هذا السائل قدرتها على السيطرة عليه نظراً لتراكم كميّاتٍ كبيرة منه وبالتالي يرتفع ضغط العين. يُعتبر ضغط العين طبيعياً إذا تراوحت نسبته ما بين عشرة إلى عشرين مليمتر زئبقي، وتكون العين مصابةً بضغط العين المرتفع إذا تجاوزت نسبة الضغط الطبيعي.

الأنواع
– مرض زاوية العين المفتوحة المزمن (Chronic Open Angel Glaucoma).
– مرض زاوية العين المفتوحة الذي يرافقه تلف البصر. مرض زاوية العين المغلقة (Acute Angel-Closure Glaucoma)
– مرض ارتفاع ضغط العين المستمر. الجلوكوما (ماء أزرق) ويسمى أيضاً (Glaucoma).
– فرط ضغط العين (hypertension ocular): هو ارتفاع ضغط العين بشكل كبير جداً لكن دون إلحاق الضرر بالعصب البصري أو الرؤية.

الأعراض
– اختلال الرؤية واضطرابها.
– الصداع الشديد.
– إصابة العين بآلام حادة جداً.
– مشاهدة ألوان الطيف (قوس القزح) حول المصدر الضوئي.

الأسباب
– تقدّم السن.- قصر النظر.
– العامل الوراثي يؤدّي إلى الإصابة بضغط العين المرتفع.
– إصابات قديمة في منطقة العين.
– تعرّض المصاب لصدمة شديدة.
– فقر الدم الحاد.
– مرض السكري

تعليقاتكم