تغذية

أغذية ترطب حرارة الصيف

ارتفاع درجة حرارة الصيف والرغبة الدائمة في الحصول على ما يرطب الجسم، ويزيد من انتعاشه، يدفع الكثيرين إلى التركيز على أطعمة معينة.
ويتوجه الإنسان بطبيعته إلى ماهو خفيف وقليل الدسم، إذ إن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية ودهون عالية، تولد حرارة تضاف إلى حرارة الجو، مما يزيد ذلك من إفراز العرق الذي يعرض الجسم لنزلات البرد المتكررة، نتيجة الانتقال من مكان لآخر.
وعن تلك الأطعمة تشير اختصاصية التغذية ربى العباسي إلى ضرورة الابتعاد عن تلك الأغذية والتي تشمل البقوليات بكافة أنواعها، منوهة إلى أن تناولها يمد الجسم بالطاقة، كما أنها تولد لديه الشعور بالشبع، وتسبب الشعور بالجفاف، الذي يدفع الجسم لشرب الماء للارتواء.
وتضيف إلى ذلك الحليب والألبان التي من شأنها أن تمد الجسم بالطاقة، مشيرة إلى أنه يمكن إدخالها في وجبات خفيفة باردة؛ كالمهلبية والأرز بالحليب والكاسترد والكريم كراميل.
وتشدد العباسي على ضرورة أن يحتوي الطعام في فصل الصيف على أغذية مرطبة وملطفة للحرارة، مثل؛ الخضار الطازجة وأفضلها الخيار، فهو مرطب ويعمل على تهدئة العطش، كذلك الفاكهة والسلطات الرطبة، مثل سلطة اللبن الغنية بالعناصر الغذائية، والفواكه الصيفية مثل؛ البطيخ والعنب والشمام، إذ تحتوي على نسبة عالية من الماء، الذي يساعد على ترطيب جسم الإنسان وتخفيف حرارة الصيف.
وتؤكد العباسي ضرورة احتواء المواد الغذائية على أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعادل حرارة الجسم؛ كالبوتاسيوم والفسفور، والعصائر بكافة أنواعها والحليب المبرد الذي يدخل في البوظة والكوكتيل، وبعض أطباق الحلوى الباردة التي تم ذكرها، منوهة إلى ضرورة الإكثار من تناول الحضراوات الورقية والسلطة الخضراء والخضراوات السهلة الهضم كالكوسا؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تفيد الجسم، وتسهل عملية الإخراج، وتحفظ الجسم رشيقا وتحافظ على اللياقة.
كما تنصح بتناول الوجبات التي تحتوي على كمية من الماء، مثل؛ السبانخ والملوخية، والإكثار من الخضار المسلوقة، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة؛ لأنها تعطي سعرات حرارية كبيرة، ما يشعرنا بالتوتر والضجر، خلافاً للأطعمة القليلة السعرات التي تمنحنا الراحة والإحساس بالبرودة.
وتحذر كذلك من تناول المواد الحارة والإكثار من البهارات؛ لأنها تسبب الالتهابات.
وفي فصل الصيف يرفض الجسم بطبيعته تناول الدجاج واللحوم وهذا النوع من البروتينات، ويميل إلى شرب الماء أكثر، مبينة أنه لا بد من تناول ما يحتاجه الجسم منها، ويفضل تناوله مسلوقا أو مشويا، لتسهيل عملية هضمها.
أما فيما يتعلق بالنشويات، فتجد العباسي أن الجسم بحاجة للنشويات كالأرز والمعكرونة والبطاطا، ولكن بكمية قليلة، إذ أن تناول النشويات بكثرة يرفع من حرارة الجسم، ويدفعه لشرب كميات كبيرة من السوائل، منوهة إلى أن الجسم يميل إلى الخبز والمعكرونة كمصدر للنشويات، لا سيما تلك الأطباق الباردة التي تدخل المعكرونة في تكوينها وتقدم باردة.
ومن الوجبات الصيفية المثالية، الفاصولياء المسلوقة مع صلصة البقدونس والبصل والليمون والزيت، وذلك بعد وضعها في الثلاجة وتقديمها باردة لأفراد العائلة، وتعتبر الملوخية من الوجبات الخفيفة لخلوها من الدهون، واستهلاك اللحوم بالمعدلات الطبيعية.
وتنصح العباسي بالإكثار من تناول السوائل والمشروبات، إذ أن الجسم في فصل الصيف، يفقد كثيرا من السوائل، الأمر الذي يتطلب تعويض ما يفقده، من خلال شرب العصير وكميات كافية من الماء، والتركيز على الفواكة المليئة بالعصارة.

تعليقاتكم