مقالات طبية

أماكن وأشياء تتهدّدها البكتيريا: احذرها!

صحة نيوز – في حياتنا اليومية نتردد إلى أماكن ونلمس أشياء تحتوي على عدد كبير من البكتيريا مما يهدّد صحتنا. يتحدّث باحثو موقع webmd الطبي عنها، لئلا يقع الإنسان ضحيّتها ويحمي نفسه من الأمراض والأوبئة.
• حوض السباحة: في حوض السباحة التي من الممكن أن يضمّ نحو ألف ولد، يوجد نحو 22 طنّاً من البراز وذلك لأنّ لكلّ طفل نحو 10 غرامات من البراز على مؤخرته وهو لا يعي ضرورة غسلها قبل اللعب في حوض السباحة. مما يجعل البراز ينتشر في أنحاء الحوض، هذا مع العلم أنه لا يمكن الكلور أن يقضي عليها كلّها. يعتبر حوض السباحة بالتالي مكاناً تعيش فيه بكتيريا الـ E. coli مما يؤدي إلى الإسهال. طريقة الدفاع الوحيدة تكمن في عدم ابتلاع الماء أبداً.
• قائمة الطعام: لا تتفاجأ ولكن قائمة الطعام في المطاعم تحتوي أكثر بمئة مرّة على البكتيريا من مقعد الحمام. يمسكها الملايين من الأشخاص يومياً ولكن لا يتمّ تنظيفها إلاّ مرّة واحدة وذلك بواسطة قطعة قماش. لذلك، بدلاً من أن تغسل يديك فور جلوسك على المقعد، افعل ذلك بعد قراءتك لقائمة الطعام.
• الحامض والماء: إضافة القليل من الحامض على كوب الماء الخاص بك قد يحمي؟ وجد الباحثون أنّ ما يقارب الـ 70% من الحامض يحتوي على بكتيريا مسببة للأمراض كالـ E. coli و الـ feces مما يسبب بالتالي مشاكل سيئة في المعدة.
• نافورة الماء: فكر مرتين قبل أن تشرب من النافورة في المدرسة أو الأماكن العامة لأنها أوسخ من تلك الموجودة في مقاعد الحمامات لأنه يتمّ تنظيفها بانتظام. ولكن هل سبق لك أن رأيت أحداً ينظف النافورة؟ اشرب من زجاجة الماء الخاصة بك عوضاً منها.
• مضخات الصابون: حتى أنّ مضخات الصابون العمومية تحتوي على الكثير من الجراثيم، إذ هي أوّل ما يلامسها الفرد بعد الحوض. لذلك، عليك برغو الصابون على يدك لما يقارب العشرين ثانية أو استخدام مطهر اليدين.
• أزرار المصعد: احذر أزرار المصعد، فهل سبق لك أن رأيت أحدهم ينظفها؟ إضغط عليها بواسطة كوعك، أو خذ السلالم أو استخدم من بعدها مطهر اليدين.
• آلة التحكم من بعد: تعتبر آلة التحكم من بعد أوسخ ما يتواجد في غرفة الفندق، امسحها قبل أن تبدأ بالتنقل بين القنوات. من الأشياء الوسخة أيضاً: المصباح الذي يقع بالقرب من السرير، الفرش، مجفف الشعر، الهاتف وأكواب الشرب غير الملفوفة.
• المال: أزرار أجهزة الصراف الآلي، النقد، باب البنوك للعملاء، كلّها تعتبر قذرة. في الحقيقة، بإمكان فيروس الرشح أن يعيش على ورقة نقدية لـ 17 يوماً! ولكن لا أحد يستخدم الأنسجة أو القفازات من أجل تبادل الأموال ومسكها. الطريقة الآمنة هي الضغط على الزرّ بواسطة القلم.
• مقابض عربة التسوّق: بإمكان عربة التسوّق أن تحتوي على 11 مليوناً من الكائنات الحيّة، حتى أنّ بعضها يتواجد على المقعد حيث تضع طلفك عليه، لذا عليك بالحذر واستخدام مطهر اليدين دائماً.
• الملاعب: تحتوي الملاعب حيث يلعب الأولاد على الكثير من البكتيريا والجراثيم، أسوأها هي الرمال بحيث تحتوي أكثر بـ 36 مرّة على الجراثيم من صينية المطاعم. ولا تحبّ البكتيريا سوى الاختباء في الأماكن الدافئة كالرمال، لا تنسَ استخدام مطهر اليدين دائماً.

تعليقاتكم