رشاقة و جمال

أهميّة الحفاظ على وزن مثالي

إنقاص الوزن الزائد ضروري لتحقيق قوام متناسق، ولتعزيز الثقة بالنفس. وينعكس ذلك أيضاً على الحالة الصحية العامة للجسم، ليتمتع الشخص بالمزيد من الحيوية والنشاط.

وبالطبع هناك فوائد جمّة يجنيها الشخص من الحفاظ على وزن مثالي والصحي، قد لا يعرفها الكثيرون، لكن ينبغي أن يدركها الجميع حتّى يعرفوا أنّ أجسامهم تستحقّ أن يقدّم لها أفضل ما لديهم.

الأطعمة السوبر … خيارك الأمثل لمائدة صحيّة

الوزن الصحي، فوائد ثمينة

يختلف مقدار الوزن المثالي من شخص إلى آخر حسب العمر والطول والجنس. وتكون من المحظوظين إن كنت حقّا تتمتّع بوزن مثالي، لأنّه يساعدك على الآتي:

الحركة بخفة، حيث يمنحك النشاط والحيويّة وعدم الشعور بضيق التنفس أو الإجهاد سريعاً، بالإضافة إلى زيادة مستويات الطاقة في جسمك.

الوقاية من الأمراض المزمنة، ومنها انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول، والسكري وأمراض القلب وآلام الظهر.

زيادة الثقة بالنفس وروح المبادرة والاستمتاع بالحياة مع تحسين نوعيتها.

هل تجتمع اللياقة البدنية والزيادة في الوزن؟!

كيف نتحكم بأوزاننا؟

هل تريد التمتع بمزايا الوزن الصحي؟ إذا كانت إجابتك “نعم”، فأنت بحاجة إلى السيطرة على وزنك وإليك هذه النصائح:

اختيار أفضل غذاء صحّي متوازن، وإذا كنت لا تعرف ما يتوجّب عليك تناوله أو تجنبه فعليك بتثقيف نفسك في هذا المجال.

ممارسة رياضة محبّبة وبشكل منتظم كالمشي وركوب الدراجات والسباحة والرقص.

لا تتناول الوجبات الخفيفة، التي تحتوي على الدهون والسكريات بين الوجبات الرئيسيّة، لأن ذلك يعيق عمليّة حرق الدهون، ويتسبّب في بطء عمليّة الأيض نتيجة تناول سعرات حرارية زائدة.بدلا من ذلك, تناول وجبات صغيرة صحية،ومتعددة على مدار اليوم، وتناول وجباتك قبل أن تشعر بالجوع الشديد، ولا تجعل وجبات الرئيسية أقل من ثلاثة وجبات يومياً، مع ضرورة الاهتمام بوجبة الفطور التي تلعب دورا مهما في رفع مستويات الأيض.

زيادة كمية الألياف الغذائية المتناولة لتصل إلى حدها الأدنى, 28 غراما في اليوم، بما لا يقل عن الخمس حصص المقرّرة من الخضروات يومياً، لأن الألياف تزيد من معدّل التمثيل الغذائي وتحتاج وقتا أطول في الهضم مما يعطي الشعور بالشبع.لذا فليكن طبق السلطة حاضراً دوما على مائدتك.

الابتعاد عن الوجبات الدسمة عالية السعرات الحرارية، ومحاولة استبدال كل ما هو مقلي بالمشوي منه، واللحوم بالدواجن والأسماك.

تجنّب الحلويات واعتمد على الفاكهة كبديل صحي بما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة يومياً.

استبدل الخبز الأبيض بالأسمر، واحرص على تناول الحبوب الكاملة والشوفان بديلاً عن الرقائق المحمصة مع الحليب، واجعل اختياراتك من الألبان ومنتجاتها خالية أو قليلة الدسم.

شرب الماء بواقع 8 أكواب يوميا، وتجنّب المشروبات التي تحتوي على مواد كيميائية مضافة مثل المشروبات الغازية والصودا، وكذلك المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات السائلة، واستعض عنها بعصائر طبيعية كعصير الأناناس والكيوي والجزر.

تجنب الوجبات السريعة والجاهزة، وإن اضطررت لتناول الطعام خارج المنزل، فيمكنك تحضير وجبة صحيّة في المنزل، وتغليفها وحملها معك لتناولها حين الحاجة.

خطّط مسبقا لمشتريات منزلك الغذائيّة، ولا تتصرّف بعشوائية. حاول أن لا تملأ ثلاّجتك بالكثير من المغريات، حتى تتجنب تناول كميّات كبيرة من السعرات الحرارية.

تجنّب استخدام الطعام كمكافأة أو على سبيل التسلية في وقت الراحة، واستعض عنه برحلة سفر قصيرة أو نزهة في الطبيعة أو حضور حفلة موسيقية.

مشروبات صباحية للتخلص من الوزن الزائد

كن منصفاً مع نفسك وجسمك

لتكن منصفا مع نفسك وكافئ جسدك بمزيد من الثقة والصحة والنشاط، بالحفاظ على وزن مثالي يكفل لك الحيوية والرشاقة والصحة بعيدا عن الأمراض.انتهج نمط الحياة الصحي المعتمد على وجبات غذائية متوازنة منتقاة من حيث النوعية والكمية وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، والانتظام بممارسة الرياضة المحببة كالمشي والسباحة .

تعليقاتكم