أخبار الصحة

إقرار الاستراتيجية الوطنية للقطاع الصحي لـ 5 سنوات

اقر المجلس الصحي العالي تعديل مدة الاستراتيجية الوطنية للقطاع الصحي للخمس سنوات القادمة لتبدأ اعتبارا من عام 2015 -2019.
وترأس وزير الصحة رئيس المجلس الدكتورعلي حياصات اجتماع المجلس امس الذي تم فيه .
استعراض مشروع مقترح القانون الجديد للمجلس الصحي العالي ومناقشته  وإقرار الأمور المالية والفنية المتعلقة بعمل الأمانة العامة وإصدار تقرير الحسابات الصحية الوطنية والمرصد الوطني للموارد البشرية الصحية ومناقشة القضايا المتعلقة بالتأمين الصحي، وإقرار مقترح جمعية المستشفيات الخاصة لمأسسة السياحة العلاجية في الأردن باعتبارها رافداً هاماً من روافد الاقتصاد الوطني.
وضم الاجتماع وزراء التخطيط والتعاون الدولي والتنمية الاجتماعية والعمل ومديرالخدمات الطبية الملكية، وعميد كلية الطب في الجامعة الاردنية ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة ونقيب الاطباء والممرضين والممرضات القانونيات وذوي الاختصاص والخبرة في القطاع الصحي من وزارةالصحة والقطاع الخاص.
وقال امين عام المجلس الصحي العالي  الدكتور هاني الكردي في تصريحات صحفية عقب الاجتماع ان القطاع الصحي من أهم القطاعات التي تأثرت بموجات اللجوء السكاني نتيجة ارتفاع نسبة الطلب على الخدمات الصحية المختلفة وازدياد الضغط على الموارد الصحية المحدودة وظهور امراض معدية تخلص منها الاردن بشكل نهائي في سنوات سابقة كما تأثرت جودة الخدمات الصحية المقدمة وارتفاع كلفة تقديمها مما دعا إلى  تضافر الجهود بين كافة الجهات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص وكذلك الدولي .
وقال ان الاستراتيجية بحثت موضوع تأمين الرعاية الصحية المناسبة للأردنيين وغير الأردنيين على حد سواء وضمان الحماية المالية وتعزيز مبدأ الحوكمة الرشيدة  وزيادة القدرة الإنتاجية للمواطن الأردني مواجهة التحديات بشكل مستفيض.
واكد ان الاستراتيجية راعت أولويات القضايا التي تستوجب التدخل لتحسين نوعية وجودة خدمات الرعاية الصحية وتيسيرالوصول والحصول عليها من قبل كافة فئات المجتمع.
وتابع : بناء على نتائج هذا التحليل فقد تناولت الاستراتيجية أربعة أهداف رئيسية تمثلت في تقديم خدمات صحية متكاملة و ذات جودة و تستجيب للاحتياجات المتزايدة وضمان بيئة سياسات  وحوكمة  رشيدة ترقي بمستوى اداء النظام الصحي لتحقيق النتائج المرجوة  وتوفير حماية صحية مبنية على أسس عادلة  وتعزيز الاستثمار في القطاع الصحي لدعم الإقتصاد الوطني والتنافسية.
وقال تم الاتفاق على مجموعة من المخرجات والتداخلات ومؤشرات قياس لنتائج الاستراتيجية بهدف تحقيق الرؤية في ايجاد نظام صحي يضمن العدالة في وصول كافة المواطنين في الأردن للخدمات الصحية بجودة وكفاءة وفاعلية.

تعليقاتكم