تغذية

احذروا نقص المغنيسيوم

صحة نيوز

نقص المغنيسيوم هو الاضطراب الكهرلي المُتسبب في نقص تركيز عنصر المغنيسيوم في الدم عن الحد الأدنى المُوصى به ويُعد المغنيسيوم العنصر الثاني الخلوي الأكثر شيوعاً ويلعب دوراً هاماً في الوظائف الخلويةن كنقل , تخزين واستخدام الطاقة داخل الخلية حيث يبلغ المعدل الطبيعي للمغنيسيوم في بلازما الدم 1.7 – 2.1 مغ / ديسيلتر .

اسباب النقص

الجوع . – ادمان الكحول . – التغذية الكلية عن طريق الوريد . – الاسهال المزمن . – ارتفاع كالسيوم الدم . – اضطرابات سوء الامتصاص كالداء البطني . – سوء التغذية . – التبول المفرط المرتبط بالسكري المزمن او أثناء التعافي من الفشل الكلوي الحاد . – التعرق الشديد . – فرط هرمون الألدوستيرون .

أعراض وعلامات نقص المغنيسيوم

فقدان الشهية . – الغثيان والتقيؤ . – الاعياء العام والضعف . – خدران الأطراف . – التشنجات العضلية . – النوبات الاختلاجية التي يُسببها فرط النشاط الكهربائي في الدماغ . – اضطراب نظم القلب . – تشنج الشريان التاجي . – انخفاض تركيز الكالسيوم والبوتاسيوم في الدم . – اضطرابات النوم .

مضاعفات نقصه .

– توقف عضلة القلب . – التوقف التنفسي . – الوفاة .

مضادر المغنيسيوم

 وببساطة يمكن الحصول على المغنيسيوم من خلال مصادر الغذاء، وهنا عدد قليل من الأطعمة يمكن أن يخفف عنك من أن أي أعراض نقص المغنيسيوم: بذور اليقطين ، بذور عباد الشمس ، فول الصويا ،الفاصوليا السوداء ، الكاجو ، سبانخ ، قرع ، حبوب السمسم ، لوز ، بامية.

تعليقاتكم