أخبار الصحة

ازالة غضروف ظهري لمريضة عبر ثقب بالبطن بمستشفى الأمير حمزة

اجرى فريق طبي في مستشفى الامير حمزة برئاسة استشاري جراحة الاعصاب الدكتور طاهر جانبيك، اخيرا، عملية لازالة غضروف من الظهر بواسطة ثقب صغير في البطن، وتثبيت الفقرات لمريضة خمسينية تكللت بالنجاح والتي تعد الاولى من نوعها في المستشفى.
وقال الدكتور جانبيك، ان المريضة كانت تشكو من الام شديدة في اسفل الظهر ممتدة الى الساقين مع الاحساس بخدر وتنمل منذ حوالي العامين، مبينا انه تم اجراء الفحوصات اللازمة والتصوير بالرنين المغناطيسي والتي اظهرت وجود انزلاق غضروفي ضاغط على اعصاب الساقين مع تضيق شديد للقناة الشوكية على مستوى الفقرات القطنية الرابعة والخامسة.
واوضح أنه تم اجراء هذه العملية عبر شق في الخاصرة بطول 2سم وتبعيد لعضلات جدار البطن دون احداث قطع او شق فيها ومن ثم الوصول الى منطقة الغضروف المصاب بواسطة المنظار الجراحي وازالته وتركيب قفص قي تلك المنطقة من نفس الجهة واجراء تثبيت لهذه الفقرات، مشيرا الى ان المريضة غادرت المستشفى تسير على قدميها وبصحة جيدة.
ونوه بان هذا النوع من العمليات يستفيد منه المرضى الذين يعانون من تضيق في القناة الشوكية وضغط حاد على الاعصاب على مستوى غضروف واحد او اثنين فقط وليس اكثر، مبينا ان هذا النوع من العمليات يعد افضل من العمليات التقليدية من ناحية حجم وطول الجرح حيث يبلغ 15سم وكذلك المدة التي يحتاجها المريض للقدرة على السير، حيث تصل في العمليات التقليدية الى ستة اسابيع، بينما يتمكن المريض من السير والجلوس في اليوم التالي للعملية وبذلك يتم تجنب الالتصاقات العصبية بعد العمل الجراحي التي تشكل معضلة حقيقية للمريض.
وضم الفريق الطبي كلا من اخصائي جراحة الدماغ والاعصاب الدكتور عبدالحليم العبادي واستشاري التخدير الدكتور ابراهيم شلباية.
وقال مدير عام المستشفى الدكتور مازن نغوي، ان المستشفى يسعى الى تطوير الخدمة الطبية من خلال ادخال كل ما هو حديث في المجال الطبي لتقديم خدمة طبية مثلى، ورفده بالكفاءات الطبية والفنية من كافة القطاعات الصحية.

تعليقاتكم