أخبار الصحة

اشتراط موافقة “الصحة” على البرك في المنشآت السياحية وتوفير منقذين

صحة نيوز – نيفين عبد الهادي – كشفت وزارة السياحة والآثار أنها أقرت تعليمات جديدة ألزمت بها المنشآت السياحية لإعتماد أسس السلامة العامة الواجب توفرها في برك السباحة العائدة لها.
واشترطت الأسس الجديدة , موافقة وزارة الصحة على البركة وتوفير منقذين مرخصين متواجدين طيلة أوقات استخدام البرك على أن يتم تأهيلهم وعقد دورات تدريبية ولياقة بدنية لهم، وتحديد منافذ للدخول والخروج للبركة على أن تكون مراقبة بشكل كامل وإغلاقها ومنع استخدامها عند إنتهاء ساعات الدوام.
وتضمنت الشروط كذلك مواصفات فنية للبركة تضمن السلامة العامة مثل توفير علامات واضحة على جوانب البركة تبيّن عمق المياه وتوفير حواف بارزة ومانعة للإنزلاق ودرجات موطىء فيما أشترط وجود مواد أساسية مثل وجود حبل عائم لفصل المياه الضحلة عن العميقة وتوفير اشارات بممنوعية الغطس في المياه التي يقل عمقها عن متر ونصف ووضع لوحة ارشادات وصندوق اسعاف فضلا عن شمول مرافق المسبح بنظام الانذار التلقائي والاطفاء اليدوي.
والزمت الشروط أيضا منع الأطفال دون سن 14 من ممارسة السباحة إلا بمرافقة شخص بالغ من ذويهم وضرورة إرتداء سترة النجاة المخصصة لسباحة الأطفال ومنع السباحة للأشخاص ممن هم تحت تأثير الكحول وارتداء قبعة لذوي الشعر الطويل، ومنع الأشخاص المصابين بأمراض معدية من استخدام البرك وتوفير إطارات سباحة لاستعمالها عند الضرورة.
وبحسب وزير السياحة والاثار نايف الفايز فإنه نظرا لبدء موسم الصيف والإستخدام المتزايد لبرك السباحة، ولتفادي الحوادث في الفنادق والبرك المخصصة للسباحة، فقد اعتمدت الوزارة الأسس والشروط التي أقرتها لجنة السياحة في الوزارة، وألزمت المنشآت السياحية بتطبيقها وبتصويب أوضاع المسابح فيها وفقا لهذه الشروط تحت طائلة المسؤولية.
ونبه الفايز في تصريح صحفي أمس الى وجوب التقيد بهذه الأسس والشروط تقيدا تاما حفاظا على سلامة مرتادي هذه المنشآت وتفاديا للحوادث، مشددا على أن الوزارة لن تمنح ترخيصا للمؤسسات التي لا تتوفر فيها شروط السلامة العامة، وستجري تقييما ومتابعة لهذه المنشآت بالتعاون مع الاجهزة المعنية، مناشدا الأهالي إيلاء أبناءهم الانتباه الكافي خلال ممارسة السباحة.
بدوره، أوضح أمين عام الوزارة عيسى قموه أن هذه التعليمات أقرتها لجنة السياحة في الوزارة التي تضم في اعضائها ممثلين عن جمعيات المهن السياحية والأمن العام وأمانة عمان ووزارات مختلفة، وأن إنفاذها يأتي في الوقت الذي قامت فيه الوزارة باستحداث وحدة التوعية والتوجيه والرقابة المشتركة على المنشآت السياحية التي تضم في عضويتها كافة الجهات المعنية بالرقابة على المنشآت السياحية، والتي ستنهض بواجب التفتيش على المنشآت السياحية فيما سيتم التركيز في ذلك على تطبيق تعليمات استخدام البرك في المنشآت السياحية .

 

تعليقاتكم