أخبار الصحة

افتتاح المركز المتخصص باستخلاص الخلايا الجذعية من الحبل السري

صحه نيوز- أشاد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب بالمركز الطبي الأردني الجديد المتخصص باستخلاص وتجميد وحفظ الخلايا الجذعية المستخلصة من الحبل السري، الذي رعى افتتاحه مساء امس الاربعاء، مشيرا الى انه يعزز المكانة الطبيّة المرموقة التي يحتلها الأردن على خريطة العالم الطبيّة.

وقال “إن القطاع الطبي العالمي يعوّل على الخلايا الجذعيّة آمالاً كبيرة لعلاج الكثير من الأمراض، مشيرا الى ان هذا المركز الذي نقل أحدث التجارب الأميركيّة والأوروبيّة في مجال الخلايا الجذعية إلى الأردن، يعزز إجراء البحوث والدراسات ويسهم برفع مستوى الحقل الطبي الأردني على مستوى المنطقة والعالم”. ولفت في كلمة بالحفل الذي شارك فيه عدد كبير من الشخصيّات الطبيّة الأردنيّة إلى جانب ممثلين عن وسائل الإعلام “إن احضار التقنية العالمية في استخلاص الخلايا الجذعية للحبل السري (بيبي كورد) سيسهم في اكمال حلقة علاج امراض الدم، حيث ان الأردن يملك مؤسسات كبيرة لاستخدام الخلايا في علاج امراض الدم مثل مركز الحسين للسرطان ومدينة الحسين الطبية ومركز العلاج بالخلايا في الجامعة الأردنية والمركز العربي، وتكون بذلك حلقة الحصول على مادة العلاج وتقنية ممارسة العلاج نفسه، قد اكتملت”.

ويعد هذا المركز الأول من نوعه المتخصص باستخلاص وتجميد وحفظ الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السري في الأردن، والمعتمد من قبل وزارة الصحة وتم بناؤه وفق أعلى المعايير الدولية.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة BabyCord الدكتور ماهر الصرّاف “لقد بدأنا منذ سنوات العمل بشكل جاد على تحقيق هذا الحلم الطبي وعملنا مع العديد من الجهات الحكوميّة والخاصّة حتى يرى هذا المرفق النور”.

واضاف “نقدّم للأردن والمنطقة بأسرها، مرفقاً طبيّاً يفتح الباب أمام الجميع لاستخلاص وتجميد وحفظ خلايا الحبل السري الجذعيّة، التي لها دور كبير في علاج العديد من الأمراض وخاصة المتعلقة بأمراض الدم التي يفوق عددها الثمانين مرضا، إضافة الى البحوث الجارية على أمراض أخرى مثل الشلل الدماغي”. وأوضح الصراف “يتمتع الفريق الطبي لـ BabyCord بخبرة طويلة في هذا المجال، مدعومين في أعمالهم بأحدث الوسائل التكنولوجيّة العالمية الحديثة، وتم الاطلاع على مخطط التصميم المعماري وفق المتطلبات التي تضعها الجمعية الأميركية لبنوك الدم قبل المباشرة بعملية البناء، ونتبع في عملنا قوانين الايزو ونعمل على تنفيذ شروط الاعتمادية الأميركية بشأن بنوك الخلايا الجذعية”.

وعن الخدمات التي يقدّمها BabyCord قال الصرّاف “نشاطاتنا العامة تشمل استخلاص وتجميد وحفظ دم الحبل السري، بالإضافة إلى فحص دم الأم والطفل ومعالجة الدم وتجميد الخلايا الجذعية والخدمات التشخيصية المخبرية والعديد من النشاطات الإدارية والتسويقية الأساسية”. يذكر أن الدم الموجود في الحبل السري يحتوي على خلايا جذعية حديثة يمكن تجديد نفسها وتصبح صالحة للعمل، وهذه الخلايا أثبتت قدرتها على المساعدة في علاج واستبدال الخلايا التالفة بأخرى سليمة وتقوية جهاز المناعة.

تعليقاتكم