أخبار الصحة

افتتاح فعاليات مؤتمر التخدير والعناية المركزة ومعالجة الالم

افتتحت تحت رعاية الاميرة بسمة بنت طلال فعاليات المؤتمر العاشر للجمعية الاردنية لاطباء التخدير والعناية المركزة ومعالجة الالم في نقابة الاطباء والذي يعقد بالتعاون مع الرابطة العربية لاطباء التخدير والجمعية اللبنانية لاطباء التخدير في فندق الرويال على مدى ثلاثة ايام.
ونقل رئيس المؤتمر رئيس الجمعية الاردنية الدكتور منير شواقفه تحيات سمو الاميرة بسمة للمشاركين وتمنياتها لهم بالتوفيق والنجاح في اعمال مؤتمرهم، وتحقيق الاهداف المرجوة منه.
وقال الدكتور شواقفه ان المؤتمر سيناقش 83 ورقة ومحاضرة علمية مقدمة من  60 محاضرا من 20 دولة عربية واجنبية.
واضاف انه سيعقد على هامش المؤتمر ست ورش عمل حول استخدام اجهزة السونار في تخدير الاعضاء المختلفة في الجسم، وانببة المجاري التنفسية العليا والصعوبات المتعلقة بها والعديد من المواضيع المتفرعه عنها.
واشار الدكتور شواقفة ان المؤتمر سيشتمل على ست محاضرات رئيسية لمتحدثين من مصر ولبنان وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا وامريكا، سيتحدثون عن المراقبة الدماغية، والتهدئة في حالات الهذيان، والصحيان خلال العملية الجراحية، والامان والاقتصاد في غرفة العمليات، وزيادة الامان في غرفة العمليات، وكيفية استخدام الاجهزة التي تقيس قوة الدم مع كل نبضة قلب، وتهدئة المرضى بعد العمليات ومراقبة وظائف الدماغ في غرفة العمليات.
ومن جانبه قال رئيس الرابطة العربية لاختصاصيي التخدير- رئيس الجمعية المصرية للتخدير الدكتور يحيى خاطر التخدير انه سيعقد على هامش المؤتمر اجتماع للرابطة يتم خلاله انتخاب هيئة ادارية جديدة ورئيسا جديدا لها، بالاضافة الى اجراء تعديلات وتطوير لنظام الرابطة وتعليماتها، واختيار مكان عقد المؤتمر القادم للرابطة.
نقيب الاطباء الدكتور هاشم ابوحسان قال من جانبه إن هذا المؤتمر يمثل نجاح اخر يضاف الى نجاحات مسيرة العلم والتعلم في نقابة الاطباء التي نعتز بما حققته من تقدم  خلال مسيرتها الطويلة عبر عشرات السنين وذلك بفضل جهود اطبائها  مُمثلين بجمعياتهم التخصصية المختلفة التي تشكل العمود الفقري والمكون الأساسي للنقابة الأم. ونحث كافة الجمعيات على المضي قدماً في المسيرة العلمية وتطويرها والتطور نحو البحث العلمي، والقيام بدورها كاملاً فيما يتعلق بتنظيم المهنة وتطويرها
وثمن الجهود المضنية التي بذلها القائمون على المؤتمر من حيث الاعداد والتحضير للبرنامج العلمي والاتصالات المكثفة  والتنظيم الاداري.
وافتتح على هامش المؤتمر معرضا طبيا تشارك به 25 شركة اجهزة وادوية ومعدات طبية.

تعليقاتكم