مؤتمرات و معارض

الاحتفال بانتهاء مشروع دعم النظم الصحية الثاني

صحة نيوز
قال امين عام وزارة الصحة  الدكتور ضيف الله اللوزي ان مشروع دعم النظم الصحية الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية اسهم في احداث نقلة نوعية في الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في جميع انحاء المملكة .
واضاف في كلمة القاها مندوبا عن وزير الصحة الدكتور علي حياصات خلال الاحتفال بانتهاء مشروع دعم النظم الصحية الثاني ان للمشروع دور بارز في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في مجال الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة والامومة الامنة ورعاية الاطفال حديثي الولادة وتيسير الوصول اليها على مستوى المملكة فضلا عن زيادة الوعي الصحي في المجتمع وتبني انماط حياة صحية.
ويذكر ان مشروع دعم النظم الصحية الثاني اطلق عام 2009ومدته خمس سنوات بكلفة بلغت اكثر من 73 مليون دولا امريكي استكمالا لمشروع مبادرات الرعاية الصحية الاولية ومشروع دعم النظم الصحية الاول هذه المشاريع الداعمة لانظمة الرعاية الصحية الاولية وعملياتها ومخرجاتها .
واضاف ان المراكز الصحية والمستشفيات التي شملها المشروع شهدت تطورا ملموسا وتحسنا في البنى التحتية والنظم المعلوماتية وخدمات الامومة والطفولة والرعاية الصحية الاولية وبناء قدرات الكوادر كافة وشراكة فاعلة مع المجتمعات المحلية اضافة لدعم عملية التخطيط الاستراتيجي والاجرائي على المستويات كافة في الوزارة .
وعبر عن بالغ التقدير للوكالة الامريكية للانماء الدولي لدعمها البرامج الصحية التي ينفذها الاردن وتوفير التمويل اللازم مقدرا في الوقت ذاته الجهود الكبيرة التي بذلها القائمين على مشروع دعم النظم الصحية الثاني بالتعاون والتنسيق مع ادارات الوزارة المختلفة على مستوى المركز ومديريات الصحة والمستشفيات في جميع المحافظات .
وقالت مديرة مكتب الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بيث بيج ان الوكالة تدعم الجهود الاردنية الرامية لتقوية النظام الصحي وقد تحققت انجازات حيوية عبر تعاوننا المثمر مع وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمجلس الاعلى للسكان ومستشفى الجامعة الاردنية .
واضافت ان هذا التعاون اسهم في تحسين نوعية الخدمات الصحية وسهولة الوصول اليها لجميع الاردنيين وسوف تستمر الوكالة في دعم جميع الجهود الاردنية لتطوير نظام صحي قوي من خلال تحسين البنى التحتية والادارية والمساهمة في الجهود التوعوية وتشجيع انماط الحياة الصحية .
واشارت بيج الى ان مشروع دعم النظم الصحية صمم للاستجابة للتحديات التي يواجهها النظام الصحي ودعم الجهود الوطنية لتحسين الوضع الصحي ومؤشرات تنظيم الاسرة والاهداف الصحية الرئيسة.
وعرض مدير مشروع دعم النظم الصحية الثاني مجالات عمل المشروع الذي شمل 120 مركزا صحيا اوليا وشاملا و24 مستشفى تابعة لوزارة الصحة وتطوير شامل لاقسام النسائية والتوليد والخداج في 4 مستشفيات تابعة للخدمات الطبية الملكية ومستشفى الجامعة الاردنية والعمل مع المجلس الاعلى للسكان لتهيئة بيئة العمل لتحسين جودة تنظيم الاسرة والصحة الانجابية وتيسير الحصول عليها .
وعبر الدكتور صبري عن التقدير الكبير للوكالة الامريكية للتنمية الدولية والشركاء في تنفيذ المشروع اللذين كان لدعمهم الاثر الكبير في نجاحه وتحقيق الاهداف التي سعى الجميع اليها .
وفي نهاية الاحتفال سلمت مديرة مكتب الوكالة الامريكية للتنمية الدولية الشهادات والدروع التقديرية لوزير الصحة وامين عام الوزارة ومدير الخدمات الطبية الملكية وامين عام المجلس الاعلى للسكان ومدير مستشفى الجامعة الاردنية وادارات الوزارة ومشروع دعم النظم الصحية تقديرا لجهودهم في انجاح المشروع.

تعليقاتكم