مقالات طبية

الاكل الصحي في رمضان

ينتظر الكثير من الناس شهر رمضان بشغف كبير باعتباره شهر الإيمان والتقرب إلى الله، فضلاً عن الفوائد الصحيّة التي يعيد الصيام من خلالها تنظيم عمل الجسم، إذا ما تم تناول الإفطار بشكل متوازن وصحي، لا يمكن لأي شخص أن يصوم من تلقاء نفسه، ذلك أن البعض يعاني اضطرابات مرضيّة معيّنة، ولا بد من استشارة الطبيب قبل المباشرة بالصيام.
مرضى ارتفاع ضغط الدم هم أحد الأشخاص الذين لا يملكون قرار الصيام بمفدرهم، بل لا بد من مراجعة طبيبهم المختص قبل اتخاذ خطوة كالصيام. كثيرة هي الدراسات والأبحاث التي تؤكد أن للصيام تأثيرا إيجابيا على هذا المرض، ولكن لا بد من اتباع توصيات الطبيب، وبعض النصائح الآتية:
– لابد من استشارة الطبيب قبل مباشرة الصيام ومراجعة الطبيب المختص وإجراء بعض الفحوصات اللازمة التي على أساسها يقرر الطبيب ما إذا كان الصيام ملائما لك أم لا، وقد يعطيك بعض الإرشادات التي لا بد من التقيد بها خلال الشهر الكريم.
– الإكثار من شرب السوائل، فلا بد لمريض الضغط من إكثار السوائل في فترة ما بين الإفطار والسحور، ذلك أنها تجنبه الجفاف الذي قد يصيبه أثناء النهار، وبالتالي تحد من المضاعفات.
– تجنّب الكافيين، اسعَ قدر الإمكان إلى الابتعاد فترة الإفطار عن القهوة أو المشروبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
– المواظبة على تناول الدواء، فلا بد من أن يصف الطبيب الدواء الخاص بالضغط يُستخدم مرة واحدة في اليوم أو مرتين، ويمكن تناوله أثناء السحور ومن شأنه أن يبقي المريض بحالة صحيّة جيّدة أثناء النهار.
– تجنّب الأطعمة المالحة، كثير من الأطباء ينصحون مرضى الضغط بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، والأطعمة الغنية بالدهنيات.
– تناول طعاماً يحتوي بعض الثوم، يملك الثوم خصائص مميزة لخفض ضغط الدم، لذا ينصح الأطباء بتناوله أثناء الإفطار، إما ممزوجاً مع الأكل أو نيئاً، شريطة مضغه بشكل جيّد من أجل الاستفادة منه.

تعليقاتكم