تغذية

البرقوق لإنقاص الوزن

يعد البرقوق أو الخوخ من المواد الغذائية الغنية، والتي تساعد على تحسين الصحة وفقدان الوزن في آن معاً، خاصة إن علمت، عزيزي القارئ، بالعناصر الغذائية الجمة التي يحتوي عليها هذا النبات الرائع.

البرقوق: غذاء ودواء
البرقوق من الفواكه المميزة بطعمها اللذيذ, خاصة خلال أيام الصيف الحارة، حيث يضفي طعمه المميز إضافة نوعية لسلة الطعام. إضافة إلى طعمه اللذيذ، يزود البرقوق الجسم بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لسلامته ووقايته من الأمراض.

فنصف كوب من البرقوق يمكن أن يمنحك حوالي 6.2 غرام من الألياف، وما يقارب 2 غرام من البروتين، و33 غراماً من السكريات الطبيعية. كما وجدت الدراسات أن البرقوق قليل المحتوى من السعرات الحرارية ويساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة. كما يحتوي البرقوق على عناصر غذائية عديدة أخرى تشمل البوتاسيوم، والحديد، والنياسين، وفيتامينات (أ) و(ج) و(ك) اللازمة لتنظيم عمل الجسم.
البرقوق غذاء رائع لمن يبحثون عن وسائل لتخفيض الوزن. حيث تحتوي حبة البرقوق الواحدة على 23 سعرة حرارية، مما يجعل من هذه الفاكهة وجبة مثالية لمن يرغبون بتخفيض وزنهم الزائد.

كيف تستخدم البرقوق لتخفيض الوزن الزائد؟

إن كنت ترغب بتخفيض وزنك الزائد، يمثل البرقوق أحد أنجع الوسائل للوصول إلى غايتك. يمكنك عزيزي القارئ، استخدام الخطوات التالية:

أولاً: احرص على شراء البرقوق الطازج في موسمه من البقالة أو السوق المحلي.

ثانياً: تناول ثلاث حبات من البرقوق وكوباً من الماء قبل تناول وجبة الإفطار، ثم تناول وجبة إفطار صحية ومغذية كما تفعل عادة. يساعد البرقوق على الحد من الشهية، فتأكل أقل من معدّلك اليومي، كما يساعد على عمل الجهاز الهضمي بكفاءة.

ثالثاً: تناول ثلاث حبات من البرقوق ثم تناول كوباً من الماء قبل تناول الغداء، ثم تناول نصف وجبة الغداء التي اعتدت على تناولها، وانتظر حوالي عشرين دقيقة. إذا شعرت بعد تناول نصف وجبة الغداء الأول بالشبع، فلا تتناول المزيد، وإذا وجدت أنك ما زلت تشعر بالجوع، فتناول النصف الآخر من غدائك. وأهمية الانتظار هنا تكمن في واقع أن الدماغ يحتاج إلى حوالي عشرين دقيقة ليرسل إشارات الشبع إلى المعدة.

رابعاً: تناول ثلاث حبات من البرقوق ثم تناول كوباً من الماء قبل تناول العشاء، وكما في وجبة الغداء تناول نصف الوجبة، وانتظر عشرين دقيقة قبل أن تكمل تناول طعامك. سيساعدك البرقوق على فقد الدهون في الجسم والحفاظ على سلامته.

خامساً: تناول ثلاث حبات من البرقوق قبل النوم واتبعها بنصف كوب من الماء.

سادساً: لا تنس عزيزي القارئ أن تتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب يومياً من الماء للحفاظ على صحة الجسم.

لا تقتصر أهمية البرقوق على فائدته في تخفيض الوزن الزائد، بل لفوائده الصحية. فبالإضافة إلى ما سبق، تعمل العناصر الغذائية في البرقوق على حماية الجسم وتزويده بفوائد جمة، منها ما يلي:
ينشط البرقوق الدورة الدموية ويحافظ على مستويات ضغط الدم، وتنظيم ضربات القلب.
تساعد العناصر الغذائية في البرقوق على منع إعتام عدسة العين.
يساعد على الهضم لما يحتويه من ألياف.
ينشط عمل الجهاز البولي.
يساهم في الحفاظ على سلامة الجهاز الهضمي وانتظام عمله.
تعمل الألياف القابلة للذوبان في البرقوق على خفض الكوليسترول عن طرق إزالة الأحماض الصفراوية مما يجدد نشاط الكبد ويحافظ على ثبات نسب الكوليسترول في الدم.
يساهم في الوقاية من عدد كبير من الأمراض أهمها أمراض القلب والسرطان.

من كان ليعتقد أن لهذه الفاكهة صغيرة الحجم، كلّ هذه الفوائد الجمة؟! لذلك، احرص، عزيزي القارئ، على تناول البرقوق في موسمه ويمكنك تناول البرقوق المجفف طوال أيام السنة.
مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

تعليقاتكم