مجتمع الصحة

التشاؤم يدمر المناعة

صجة نيوز – اكدت دراسة انجليزية أن متابعة الاخبار السيئة والتي تثير الخوف والتشاؤم ، تعد امرا مضراً للصحة، حيث برر العلماء ذلك لأنه ينتج عنه تهيج في النظام الحوفي وهو عبارة عن نظام معقد من الاعصاب والشبكات في الدماغ ، مما يؤدي بدوره إلى زيادة افراز هرمون الكورتيزول ويؤثر على نظام المناعة ويعطل افراز هرمونات النمو . كما بينت هذه الدراسة أن الاخبار السيئة تتسبب في حالة من الفوضى والتوتر ، حيث يصبح الشخص أكثر عرضة لمشاكل الجهاز الهضمي والاعصاب والالتهابات . وقد قدمت الدراسة طرقا للتخلص من الضرر المحتمل من جراء ذلك ويشمل ذلك:

إيقاف عرض القنوات التى تهيج جهازك العصبي كمشاهدة الأخبار والمعلومات السلبية التى لا تضيف أى قيمة لمعرفتنا وتؤثر سلبا على الصحة، كما يجب التوقف عن مشاهدة البرامج التى تعمل على تهيج حواسك واستبدالها بالمشى. كما يوصي الباحثون بضرورة مشاركة الاشياء المشجعة والتي تعطي شعورا ايجابيا للفرد. لأن وسائل الإعلام الاجتماعية يمكن أن تجعلك مجنونا إذا لم يتم استخدامها فى تعزيز طاقتك الإيجابية، لذا فمن الأفضل استخدام وسائل الأعلام الاجتماعية مثل تويتر وفيس بوك بمشاركة مناقشات هادفة، ومن الممكن متابعة الأشياء الجيدة التى تحدث فى العالم بدلا من الأحاديث السلبية، كذلك من الضروري تطوير الهوايات التى تعطيك الطاقة وتجعل مزاجك أفضل.

وتبين الدراسة أن حصول الفرد على الكثير من المعلومات يعد أمرا سيئاً للصحة، لأن تصفح الكثير من القنوات والحصول على الكثير من المعلومات، يؤدى إلى خلط المفاهيم كما يقلل من التركيز والفهم.

كما أن مشاهدة الأخبار العنيفة والتي تصور المعاناة البشرية ومشاهد الحروب وسفك الدماء يمكن أن تؤدى إلى زيادة المخاوف الشخصية، لأنه قد تبدأ فى الشعور بكل شيء من منظور سلبي، وعند مشاهدة صور أو فيديو عنيف فإن تلك العدوى قد تنتقل إليك، كما ينصح بعدم مشاهدة الافلام التى تروج للعنف.

تعليقاتكم