مجتمع الصحة

التّوائم والنوم: كيف تواجهون ذلك؟

صحة نيوز – يساعد إخضاع التّوائم الرضع الثنائيّة أو المتعدّدة إلى روتينٍ محدّدٍ للنّوم على ضمان أن يحصل الجميع على الرّاحة التي يحتاجونها. اليك الاتي:
يساعد اخضاع التوائم الرضع الثنائية او المتعددة الى روتين محدد للنوم على ضمان ان يحصل الجميع على الراحة التي يحتاجونها.

يمكن ان يشكل نقص النوم مشكلة لاي والد جديد. لكنه قد يكون اصعب بالنسبة لامهات التوائم اللواتي يحاولن اخضاع رضيعين او اكثر الى روتين للنوم.

الاسباب التي قد تبقي التوائم مستيقظين
قد يكون اخضاع رضيعين او اكثر لروتين نوم ملائم امرا اكثر صعوبة، وهناك عدة اسباب لذلك.

ان التوائم الثنائية والثلاثية اكثر ميلا للولادة الباكرة وبالتالي قضاء وقت في قسم العناية بالوليد، حيث يعتادون على الاحساس باللمس والارضاع المتكرر. قد يفتقدون هذا التواصل ويشعرون بصعوبة الاستقرار عند عودتهم الى المنزل.

ان كان الوالد يزور احد الرضع في المشفى، فقد يكون من الصعب وضع روتين جيد للطفل الاخر في البيت.

امور اخرى يجب الانتباه لها:
معدة الرضع الخدج حديثي الولادة صغيرة فهم يحتاجون للارضاع كل ساعتين الى ثلاث ساعات. يفترض عادة الا يحتاجوا للطعام في الليل عند بلوغهم الشهر الرابع الى السادس.
التاقلم مع طفلين اصعب من التاقلم مع طفل واحد فقط، لذلك قد يستغرق الالتزام بروتين مناسب للاهل فترة اطول.
قد يتم الاعتناء بالاطفال من قبل اكثر من شخص واحد، وهو ما قد يكون مربكا لهم، وبالتالي سيحتاجون الى فترة من الزمن ليعتادوا على طريقة التعامل معهم من قبل اشخاص مختلفين بطرق مختلفة.
يجب الاسراع بتامين الراحة لاحد التوائم عند هياجه اكثر مما يجب للطفل الوحيد، بسبب الخوف من ان يوقظ الطفل شقيقه.
لكن هناك طرق كثيرة للتشجيع على روتين نوم جيد بحيث يحصل الجميع على راحة كافية.
\

تشجيع التوائم على النوم
يجب وضع الاطفال في وضعية امنة للنوم، على ظهورهم واقدامهم تلامس اسفل السرير او سلة النوم.
يجب الحرص على الا ترتفع حرارتهم كثيرا، خصوصا عند مشاركة سرير واحد، وعلى ان تكون البطانيات مدسوسة باحكام.
تعيين وقت محدد للنوم والالتزام به. يساعد ذلك الاطفال على اتباع روتين جيد ومريح.
اذا كان الاطفال ينامون سويا، يمكن تجربة وضعهم في اسرة منفصلة اذا كان احدهم يوقظ الاخر. يجب التحلي بالمرونة، فقد يفضل احدهم السرير بينما يرتاح الاخر بشكل افضل في سلة النوم. يمكن وضع الاسرة بجانب بعضها بحيث يتمكن الاطفال من رؤية ولمس بعضهم البعض.
يجب محاولة مزامنة الوجبات الليلية في الايام الاولى، فاذا استيقظ احد الاطفال يمكن اطعام الطفل الاخر بنفس الوقت. كما يجب الاستعداد لينام احد الاطفال قبل الاخر.
يجب عدم المسارعة بحضن احد الاطفال اذا بدا بالبكاء. عادة ما يتمكن الطفل الاخر من الاستمرار بالنوم خلال فترة بكاء توامه.
هل يمكن ان ينام التوائم في سرير واحد؟
يمكن وضع التوائم للنوم في سرير واحد طالما انهم صغيرون بشكل كاف لذلك، اما لانهم قد ناموا سوية في المشفى او بسبب ضيق المكان. يدعى هذا بمشاركة السرير وهو امر امن تماما. في الحقيقة فان وضع التوائم في سرير واحد قد يساعدهم بتنظيم درجة حرارة اجسامهم ودورات نومهم، وقد يساعد بتهدئة كل منهم.

عند وضع التوائم في سرير واحد يجب اتباع نفس نصائح النوم الامن في حالة الطفل الواحد. ويجب وضعهم على الظهر بحيث تقابل قمة راس احدهم قمة راس الاخر وتكون اقدام كل واحد منهما عند احد طرفي السرير المتقابلين، او ان يوضعوا على الظهر جنبا الى جنب بحيث تكون اقدامهم سوية عند نهاية السرير.

عند الرغبة بوضع حاجز لفصل التوائم عن بعضهم، يجب استخدام حاجز ثابت لتقسيم السرير وليس بطانيات او مناشف مطوية.

يمكن استخدام سرير مشترك واحد للنوم، مما يعني انه يمكن ابقاء الاطفال في غرفة الاهل لفترة اطول. من المعروف ان ابقاء الاطفال في غرفة الاهل حتى عمر ستة اشهر يخفض خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

اما بالنسبة للتوائم الثلاثية فيمكن وضعهم للنوم بجانب بعضهم البعض بشكل معترض في السرير طالما انهم صغار بما يكفي ليتسعوا به. يجب وضعهم على ظهورهم بحيث تلامس اقدامهم جانب السرير.

عندما يكبر التوائم، قد يقرر الاهل وضعهم في سريرين منفصلين قريبين من بعضهما، كي يستمروا بجلب الراحة لبعضهم. يوصى بان ينام الاطفال في نفس الغرفة التي ينام فيها الوالدان في الاشهر الستة الاولى، لكن اذا كان احد التوائم يزعج الاخر بعد ان يكبروا قليلا، يمكن ان يقرر الاهل وضعهم في غرفتين منفصلتين اذا توفرت المساحة الكافية.

تعليقاتكم