أخبار الصحة

الجنس الآمن وتجنب البعوض للوقاية من” زيكا”

صحة نيوز – في إجراء يراد منه الوقاية التامة نصحت منظمة الصحة العالمية المنطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا، تجنب لسعة البعوض وممارسة الجنس الأمن لتجنب حدوث الحمل.

ونصحت منظمة الصحة العالمية النساء في المناطق التي ينتشر بها فيروس زيكا توخي اليقظة لا سيما أثناء فترات الحمل من خلال تجنب البعوض وممارسة الجنس الآمن.
وأصدرت المنظمة توصيات للنساء تتعلق بتشوهات المواليد والمشاكل العصبية الأخرى المرتبطة بالفيروس الذي ينقله البعوض والذي انتقل إلى أكثر من 30 دولة. لكن المنظمة لم تفرض قيودا تتعلق بالانتقالات
وأسدت بدلا من ذلك نصائح إلى النساء باستشارة الطبيب أو السلطات في حالات السفر.

وقالت المنظمة “ستنجب معظم النساء أطفالا أصحاء بالمناطق المتضررة من فيروس زيكا علما بان اجراء أشعة بالموجات فوق الصوتية لا تتوقع بصورة قاطعة وجود حالات تشوهات الأجنة إلا في الحالات الشديدة”.
وأضافت “على النسوة الراغبات في إنهاء الحمل بسبب الخوف من ولادة أطفال يعانون من صغر حجم الرأس اللجوء الى خدمات الاجهاض الآمنة وفقا لمقتضيات القانون.

وكان أول إصابة بالمرض سجلت في الصين أمس تعود لرجل يبلغ من العمر 34 عاما سافرا مؤخرا إلى أميركا الجنوبية تأكدت إصابته بفيروس زيكا. وأعلنت اللجنة الوطنية الصينية للصحة وتنظيم الأسرة أن الرجل من محافظة في شرقي البلاد، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). وينقل البعوض الفيروس الذي يتسبب في حدوث تشوهات خلقية للمواليد. وخفضت السلطات الصينية من المبالغة في خطر انتشار الفيروس بها نظرا لبرودة الطقس خلال فصل الشتاء هناك.

تعليقاتكم