نافذة طبية

الجوكر مادة على جدول المخدرات

صحة نيوز

امت المؤسسة العامة للغذاء والدواء وبعد التنسيق مع الجهات المعنية في مديرية الامن العام بمخاطبة دولة رئيس الوزراء للعمل على ادراج هذه المادة الى جداول المواد المخدرة والمؤثرات العقلية رقم 11 لسنة 1988 وتعديلاته وتم الموافقة على ادراجها في بداية الشهر الشهر الجاري .
وعملت كوادر المؤسسة بالتعاون والتنسيق والعمل المشترك مع كافة الجهات المعنية وعلى رأسها ادارة مكافحة المخدرات في مديرية الأمن العام بمتابعة ظاهرة تداول وتعاطي مادة جديدة يطلق عليها اسم الجوكر ” الحشيش الصناعي ” والتي بدأ الترويج لها منذ اكثر من عام .
وتبين انها تحتوي على اعشاب مجهولة المصدر يتم خلطها مع مركبات كيمائية يتم تصنيعها لتعطي مفعولا شبيها بمواد مستخلصة من عشبة القنب والحشيش الطبيعي.وتعتبر هذه المواد سامة وخطرة على صحة متعاطيها حيث لا توجد اية دراسات علمية تثبت سلامة ومأمونية استخدام هذه المادة وتاثيراتها على المدى الطويل مما يشكل خطرا كبيرا على صحة متعاطيها ولها تاثيرات على كل من القلب والجهاز العصبي اضافة الى الاصابة بنوبات قد تؤدي الى تسممات نتيجة تحللها الى مواد اخرى سامة وغير معروفة .
ومن الجدير بالذكر ان هذا القرار يمنح الجهات والمحاكم الامنية المختصة صلاحية ايقاع اقصى العقوبات بحق مروجي هذه المادة والتي تعتبر جريمة بحق ابناء الوطن .
علما بان المؤسسة تقوم بمتابعة ادراج مواد مصنعة اخرى ضمن نفس مجموعة الحشيش الصناعي بناء على لجنة المخدرات التابعة لمكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وذلك انطلاقا من مسؤولية الاردن نحو المجتمع الدولي للمساهمة في محاربة هذه الظاهرة عالميا.

وننتهز هذه الفرصة للاجابة عن اية استفسارات بخصوص هذا الموضوع اواية مواضيع تتعلق بسلامة الغذاء والدواء واية مادة لها علاقة بصحة الانسان والتواصل معنا عبر :
خط الشكاوى المجاني : 080022660
او هاتف رقم : 5632000
او عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة : www.jfda.jo
او عبر صفحتنا على الفيس بوك : facebook.com/jfda.jo

تعليقاتكم