أخبار الصحة

الحسين للسرطان يعالج 17 الف مصاب بالسرطان

صحة نيوز – قالت رئيسة هيئة امناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان سمو الاميرة غيداء طلال ان مركز الحسين للسرطان استقبل في بداياته 14 مريضا فقط بينما يعالج اليوم نحو 17 الف مصاب بالسرطان.

وقالت سموها خلال ترؤسها جلسة حوارية نظمتها الرابطة الاردنية اللبنانية في السفارة اللبنانية مساء اليوم انه مع ازدياد عدد الأسر التي تعتمد على المركز في توفير أفضل علاج للسرطان لمرضاها والذي لا يمكن أن يجدوه في أي مكان آخر في المنطقة يستنفذ المركز طاقته الاستيعابية بأكملها ويعمل بأقصى طاقاته. وحتى يتمكن من استيعاب المزيد من المرضى فإن المركز بحاجة إلى التوسعة.

واضافت سموها خلال الجلسة التي حضرتها السفيرة اللبنانية ميشلين باز ” لن تكون البنية التحتية الموجودة حالياً لرعاية السرطان في الأردن كافية لعلاج مرضى السرطان الأردنيين خلال العقد القادم لذا كان علينا أن نكون مستعدين لمواجهة هذا الوضع من خلال تأمين البنية التحتية اللازمة”.

وتحدثت سمو الاميرة دينا مرعد مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان عن برامج المؤسسة المختلفة لجمع التبرعات واين تذهب هذه التبرعات وكيفية الانضمام الى الكفاح ضد مرض السرطان .

واوضحت سموها ان التبرعات تذهب الى تعزيز القدرات الطبية للمركز والتوعية والوقاية والكشف المبكر اضافة الى انفاق جزء كبير من هذه التبرعات على المرضى الاقل حظا من اردنيين او من جنسيات اخرى من خلال صندوق الخير والزكاة .

وقدر مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور عدد المصابين بمرض السرطان في العالم بنحو 32 مليون مريض مشيرا الى ان هؤلاء المرضى يشكلون عبئا كبيرا على ميزانيات دولهم.

وعزا منصور اسباب الاصابة بمرض السرطان الى التدخين وقلة الحركة وتناول الاطعمة الجاهزة بكثرة موضحا ان اكثر انواع السرطانات انتشارا هي سرطان الثدي والرئة والغدة الدرقية والبروستات .

واكد ان التوسعة الجديدة التابعة للمركز ستحتوي على برج المرضى ومبنى العيادات الخارجية، والتي من شأنها مضاعفة الطاقة الاستيعابية الحالية للمركز وتوفير مساحة محسنة ومتكاملة للعناية بالمرضى والبحوث والتعليم، حيث ستمكننا هذه المرافق المتطورة تقنياً من أن نصبح المركز الطبي الرئيسي لتقديم العلاج والرعاية الشمولية لمرضى السرطان في الشرق الأوسط.

ويشتمل برج المرضى المكون من 13 طابقاً على 182 سريراً إضافيا للمرضى (غرف فردية) ووحدة موسعة للتصوير التشخيصي والعلاج الإشعاعي ووحدة موسعة لعمليات زراعة النخاع العظمي وغرف عناية حثيثة متخصصة للكبار والأطفال وطوابق مخصصة للمرضى الأطفال وطوابق مخصصة للمرضى الكبار إضافة للعيادات الخارجية المتخصصة.

واشاد رئيس الرابطة الاردنية اللبنانية طاهر المصري بالمستوى المتميز الذي وصل اليه مركز الحسين للسرطان خاصة في توفير افضل الرعاية الصحية لمرضى السرطان.

ودعا المصري الذي قدم تبرعا ماليا من الرابطة الى مركز الحسين وسائل الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني الى مساعدة المركز في مواجهة افة التدخين التي اصبحت تشكل تحديا كبيرا على صحة الانسان في الاردن وخاصة فئة الشباب .

تعليقاتكم