مجتمع الصحة

الزيوت العطرية النباتية.. تخفف القلق وتحسن النوم

صحة نيوز – ذات مرة وخلال زيارتي الى مصر.. سحرتني قصص العقول الطبية القديمة والمذابح التي ما تزال مغلفة برائحة العطور منذ مئات وحتى الاف السنين.. روحي انجذبت لمحلات العطور والزيوت الحقيقية.
اثناء تجوالي لمعت عيناي.. وانا اتفحص الغرفة الكبيرة المليئة بقوارير زجاجية صغيرة تحتوي على مجموعة كبيرة ومنسقة من الزيوت الصافية والصفراء.. جميع الزجاجات غير معنونة مما دفعني لاتباع حاسة الشم لدي بدلا من النصوص التسويقية الجذابة والزجاجات الجميلة المعدة للتعبئة .
لقد اخترت الرائحة التي كانت اكثر قبولاً عندي ومسحت الزيت بحركة دائرية على منطقة النبض في رسغي لتسخينه بحرارة جلدي.. عندما اخذت زجاجة لشرائها تم منحي زجاجة معنونة بالمكونات الاساسية للزيت.. ابتسمت عندما قرأت الشريط المكتوب بخط اليد: «خلاصة زهرة اللوتس».. وتحت الشريط قرأت : « انطلق وتوسع روحيا وتبصر فكرياً».. من المهم حقا ان تتبع حاسة الشم.

اذا قررت تبني الزيوت العطرية في حياتك اليومية فانها ستساعد على تمكينك والهامك لتكون اكثر تواصلا وتعاطفا ومحبة. يمكن حرق هذه الزيوت في الهواء المحيط بك أو وضعها في اي مكان تكون موجودا فيه، وايضا يمكنك وضعها على أماكن النبض في جسمك (لكن تاكد اولا من تخفيفها بالماء او بزيت الخضار اذا كانت التعليمات الموجودة على زجاجة الزيت تشير لذلك!). ويمكنك أيضاً ان تضعها على كرة من القطن وتضعها داخل كيس المخدة او اضافتها الى الماء ورشها كرذاذ على شعرك او ملابسك، ان البراعة في التعامل مع الزيوت العطرية لتناسب امعاءك (وبالطبع حاسة الشم لديك)، واستخدام الروائح التي تستمتع بها، هذه الخطوة في بحثك تقريبا تتعلق بالمتعة، لذلك استمتع بها واستنشقها كلها.
فيما يلي مزيج من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحفيز وتغيير الامزجة المختلفة :

في حالات القلق
والاكتئاب والتوتر والخوف
استخدم زيت البابونج (Camomile) للمساعدة في تخفيف القلق والعقول المفرطة في النشاط والتي تؤدي الى صعوبة في النوم او تفاقم الاكتئاب، ومن زيوت الاسترخاء الاخرى: الناردين (Valerian)، خشب الصندل (Sandalwood) والخزامي (Lavender)، يوجد ايضا عدد قليل من الزيوت لا تعمل فقط على اعادة توازن الحالة السلبية للعقل لكنها ايضا تساعد في الحصول على مزاج سعيد وراق وتشمل البرغموت ( Bergamot)، البرتقال ( Orange) والياسمين (Jasmine).

البحث عن الاسترخاء والنوم بعمق …
هناك الكثير من العناصر بحاجة الى ان تتحد معاً من اجل ان يشعر الشخص بالاسترخاء والحصول على ليلة نوم جيدة. مزيج الزيوت يعمل بشكل افضل لحل المشكلة المتشعبة للارق ويشمل هذا المزيج من الزيوت على: زيت خشب الورد (rosewood)، الذي يعمل على الحماية والاسترخاء ولديه خصائص مضادة للفيروسات, انا انصح بمزج زيت خشب الورد (Rosewood) وزيت البخور (Frankincense) الذي يعمل على استقرار المزاج وازالة التوتر، زيت الايلنغ (Ylang Ylang) وهو زيت ممتاز لاستعادة التوازن وتغذية مصادر الطاقة لديك.

لإلجام الغضب
هناك زيوت تساعد بازالة اي عدوانية وتوتر وصراع في العمل او البيت, قم بمزج زيت البراغموت والايلنغ والياسمين والماندرين والكزبرة وانشرها في اي مكان تشعر فيه بعدم الراحة, وايضا هذه الزيوت جيدة باضافتها الى الحمام او زيت الخضار من اجل الاسترخاء وازالة التوتر.

لتحسين التركيز
من اجل الحصول على التركيز عليك أن توازن وتحدد عقلك، لذلك انت بحاجة الى استخدام توازن دقيق للزيوت، فكل نوع من هذه الزيوت له فائدة فريدة ويشتمل على : زيت البخور «(Franlincense) والذي يحسن مزاجك ويساعدك على التخلص من التوتر، زيت ذهب الشمس (Helichrysum) الذي يساعد الدورة الدموية وايضا تحرر الافكار والآراء, زيت خشب الصندل (Sandalwood) وهو مضاد للاكتئاب وتوازن المزاج, زيت خشب الارز (Cedarwood) للصفاء، زيت الخزامى (Lavender) الذي يساعد كامل جسمك على التخلص من التوتر واخيرا, زيت السرو الازرق (Blue Cypress) يساعد على تحفيز جسمك ويقظة عقلك, زيت الحمضيات (Citrus) بانواعها يساعد على صفاء عقلك فانت احيانا بحاجة الى ان تعيد تركيزك .

تعليقاتكم