أخبار الصحة

الشياب يؤكد جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية خلال العيد

صحة نيوز – أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية المناوبة لاستقبال المراجعين، ضمن الخطة التي أعدتها الوزارة لتقديم الخدمات الصحية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التخطيط، أمس بحضور أمين عام الوزارة الدكتور حكمت أبو الفول ومساعديه، لبحث خطة الوزارة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك لاستمرارية تقديم الخدمات الصحية من خلال تعزيز اقسام الاسعاف والطوارئ بالكوادر الطبية والتمريضية اللازمة والمراكز الصحية المناوبة وتكثيف الرقابة الصحية.
وقرر الدكتور الشياب تشكيل لجنة لمتابعة الشكاوى والملاحظات وتصنيفها ودراستها وإيجاد الحلول لها باتخاذ الإجراءات المناسبة، معتبرا ان الملاحظات والشكاوى تشكل فرصة للوزارة لتلافي السلبيات وتعزيز الايجابيات.
ودعا إلى تفعيل الدوام الصباحي والمسائي في العيادات الخارجية في المستشفيات، الذي من شأنه تخفيف الضغط عليها في ساعات محددة وتخفيف عناء الانتظار على المواطنين باعطائهم فرصة لمراجعة العيادات على امتداد ساعات الدوام.
وشدد على ضرورة التنسيق والبرمجة الدقيقة لاجراء العمليات بالمستشفيات وتزويد مدير المستشفى ببرنامج العمليات المقررة بشكل يومي، ليكون على دراية بالبرنامج.
واكد ضرورة دوام صيدليات الطوارئ على مدار الساعة، وعدم اقتصار فتحها او دوامها لساعات محدودة، وتوفير احتياجات الصيدليات من الادوية.
ودعا الادارات المعنية للتعميم على المختبرات للاستمرار بسحب واستقبال العينات للفحوص المخبرية لنهاية الدوام الرسمي، لتخفيف العناء على المواطنين وعدم اضطرارهم للمراجعة بيوم آخر.
إلى ذلك دعا مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى عبد ربه البزايعة المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك الوقائي السليم والابتعاد عن مواطن الخطر خلال عطلة العيد تجنبا للحوادث.
وأوعز لكافة الإدارات والمديريات الميدانية بوضع خطة الطوارئ الخاصة بعطلة عيد الأضحى المبارك موضع التنفيذ من خلال تكثيف الجولات الميدانية على المنشات والأسواق التجارية ودور الألعاب وغيرها من المرافق المختلفة والتي يرتادها المواطنون خلال عطلة العيد.
واكد ضرورة تفعيل تواجد فرق الإنقاذ المائي الميدانية في أماكن المسطحات والتجمعات المائية للقيام بالدور التوعوي في هذه الأماكن وتقديم الخدمة السريعة عند الحاجة وتوفير آليات إطفاء بالقرب من الغابات والأماكن الحرجية.
ودعا المواطنين إلى عدم التردد بالاتصال مع الدفاع المدني عند الحاجة من خلال مواقع المديرية المنتشرة في أنحاء المملكة والبالغ عددها 197 موقعا.
إلى ذلك قالت أمانة عمان الكبرى ان جميع كوادر جهاز النظافة في جميع مناطقها ستداوم في يوم وقفة العيد وأول أيام العيد، وفي باقي ايام العيد بواقع 75 % من هذه الكوادر بهدف ضمان حُسن سير الأعمال الرئيسية وديمومة تقديم الخدمة.
وتشمل ترتيبات الأمانة وفق بيان لها أمس خلال العيد رفع أعلام المملكة والأمانة على التقاطعات والجسور، وتحديد برنامج لتنظيف المقابر قبل حلول العيد بالتنسيق مع دائرة الرقابة الصحية والمهنية.
وشددت الأمانة على مدراء مناطقها اتخاذ الترتيبات اللازمة خلال وقفة وعطلة عيد الأضحى من تأمين مناوبين لاستقبال أي شكاوى أو ملاحظات، وعمل برنامج مناوبات طيلة أيام العطلة على أن تستمر أعمال فرق الطوارئ كالمعتاد.
وقالت الأمانة انه ستكون هناك مناوبات لجميع مديريات ووحدات قطاع الأشغال لاستمرار تنفيذ المهام المناطة بالقطاع خلال عطلة العيد.
وفي ذات السياق دعت أمانة عمان شركات المقاولات والورش والمشاريع العمرانية إلى التقيد بقانون البناء الوطني وكوداته وقانون العمل، بعدم مزاولة أية أعمال طيلة أيام عطلة عيد الأضحى المبارك، وتحت طائلة المسؤولية.
وبين المدير التنفيذي لرقابة الإعمار المهندس رائد حدادين، أن القيام بأية أعمال خلال عطلة العيد يعتبر مخالفة صريحة لما يسببه من إزعاج للمجاورين خلال عطلة العيد بيئيا وبصريا وسمعيا.
وأشار إلى أن الأمانة شكلت فرقا ميدانية من دائرة الرقابة وأقسام الرقابة في مناطق الأمانة للعمل على مدار الساعة لرصد المخالفات بالتعاون مع الأمن العام، مؤكدا الاستعداد لتلقي الشكاوى على أرقام طوارئ الأمانة (5359970 و 5359971 ) والموقع الإلكتروني لأمانة عمان www.ammancity.gov.jo وصفحات الأمانة على وسائل التواصل الاجتماعي.
ودعا شركات المقاولات وأصحاب العمل إلى عدم ارتكاب المخالفات بوضع مواد البناء على جسم الشارع والرصيف ليتسنى استعمال الطريق بأريحية من قبل المواطنين.

تعليقاتكم