أخبار الصحة

الشيب ليس دليل شيخوخة بل دليل صحة جيدة

اتضح للعلماء ان الشيب ليس دليلا على شيخوخة الجسم، بل هو على العكس دليل على الحالة الصحية الاعتيادية الجيدة للجسم وفق قناة روسيا اليوم.

فقد فند علماء من الولايات المتحدة الفكرة القديمة المنتشرة بأن الشيب دليل على الشيخوخة أو المرض، وأكدوا ان الشيب دليل على الحالة الصحية الطبيعية للجسم.

فظهور الشيب وفق معطيات العلماء سببه انخفاض مادة الجلوتاثيون المضادة للأكسدة التي ينتجها جسم الإنسان، وذلك بسبب استخدام الجسم لها من أجل إبطال عمليات الأكسدة، وان ارتفاع مستوى الأكسدة في الجسم هو ما يسبب الشيب. أي انه إذا كان الجسم قادراً على انتاج هذه المادة بنسبة عالية فلا يمكن وصمه بالشيخوخة، خاصة إذا علمنا ان هذه المادة مسؤولة بالدرجة الأولى عن إبطال عمليات الأكسدة التي يعتبر ازديادها علامة اساسية من علامات الشيخوخة. فكلما تقدم الإنسان في السن ازدادت عمليات الأكسدة في جسمه مسببة انخفاض مستوى مادة الجلوتاثيون المضادة للأكسدة أي مستهلكة إياها.

ولكن عند ظهور الشيب في وقت مبكر “قبل بلوغ سن الـ30” فإن هذا قد يشير الى وجود مشكلة صحية في الجسم. وحسب رأي بعض الخبراء، يشير ظهور الشيب المبكر الى وجود اضطرابات هرمونية في الجسم، أو قد يكون سببها وراثيا.

تعليقاتكم