أخبار الصحة

“الصحة العالمية” تعتمد المختبر الوطني لشلل الاطفــال للعاميــن 2016 و2017

صحة نيوز – كوثر صوالحة – اعتمدت منظمة الصحة العالمية المختبر الوطني لشلل الاطفال التابع لوزارة الصحة للعامين الحالي والمقبل.
وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الازرعي، ان اعتماد المختبر يأتي بعد المراجعة الدورية الشاملة لانشطته والزيارة التي قام بها منسق الشبكة الاقليمية لمختبرات شلل الاطفال في المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور همايون اصغر الى الاردن في شباط الماضي لاعتماد المختبر. واضاف «ان المختبر ابلى بلاء حسنا في الانشطة « كما ورد في رسالة تلقاها وزير الصحة الدكتور علي حياصات اخيرا من مدير منظمة الصحة العالمية لاقليم شرق المتوسط الدكتور علاء الدين العلوان الذي ابلغ الوزارة حصول المختبر على افضل الدرجات في اختبارات مستوى الكفاءة .
وبين الازرعي، ان اختبارات مستوى الكفاءة لاداء المختبر لانشطته المختلفة تتضمن جملة من المعايير القياسية من ابرزها الانضباط والالتزام في مواعيد الابلاغ عن النتائج المخبرية للبرنامج الموسع للتمنيع ضد مرض شلل الاطفال وكذلك المراجعة الميدانية.
وعبر الدكتور العلوان في رسالته عن بالغ تقدير المنظمة للمساهمات المتميزة التي يواصل الاردن تقديمها للمبادرة العالمية لاستئصال شلل الاطفال، معربا عن التطلع لاستمرار التعاون لتحقيق هذا الهدف الاستراتيجي قريبا . وقال ان المنظمة تنظر باهتمام بالغ للعمل الجاري حاليا لانشاء مختبر الترصد البيئي في الاردن المقرر مزاولة نشاطه منتصف العام الحالي .
واشار الازرعي الى ان الاردن حقق انجازات كبيرة على صعيد التحصين ضد امراض الطفولة الخطرة ضمن برنامج التطعيم الوطني وفي مقدمتها مرض شلل الاطفال اذ لم يسجل في المملكة اي اصابة به منذ عام 1992. واكد ان الاردن يبذل جهودا متواصلة للحفاظ عليه خال من هذا المرض وقد نفذت الوزارة العديد من الحملات الوطنية الشاملة للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال لا سيما عقب ظهور اصابات به في بعض دول الجوار.
وعبرت الوزارة عن تقديرها لمنظمة الصحة العالمية على دعمها الفني المتواصل للبرامج الصحية التي ينفذها الاردن وخاصة على صعيد التحصين ضد الامراض للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.
وفي السياق ذاته، اشار رئيس قسم الامصال والمطاعيم في الوزارة الدكتور علي مهيدات الى ان المختبر الوطني لشلل الاطفال انشئ عام 1991 لترصد فيروس شلل الاطفال وعزله من عينات حالات الشلل الرخو الحاد .
واضاف ان المختبر بما حققه من انجازات يعتبر شبه اقليمي يخدم بعض دول المنطقة اذ يستقبل منها العينات للتحري عن الفيروس فضلا عن تزويد هذه الدول بالمستلزمات المخبرية كالخلايا المستخدمة في العزل.
وبين الدكتور المهيدات، ان انشاء المختبر البيئي في الاردن بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية سيباشر عمله قريبا بعد استكمال تزويده باحدث الاجهزة والمعدات وتدريب الكوادر على عملية الترصد البيئي. واشار الى ان هذا المختبر سيخدم بالاضافة الى الاردن كل من العراق ولبنان وسوريا في مجال الكشف عن فيروسات شلل الاطفال من مياه الصرف الصحي.

تعليقاتكم