أخبار الصحة

الصحة تتلقى شكاوى حقوق الانسان على موقعها الالكتروني

صحة نيوز ـ كوثر صوالحة – اكدت وزارة الصحة انها اتخذت جميع السبل الممكنة لتسهيل اجراءات التقدم بالشكاوى المتعلقة بحقوق الانسان وانها اوجدت على موقعها الالكتروني www.moh.gov.jo نموذجا خاصا بشكاوى حقوق الانسان يعبأ ويرسل للوزارة الكترونيا .
ويمكن تعبئة النموذج الكتروني بالدخول الى موقع الوزارة والضغط على نموذج شكاوى حقوق الانسان على يمين الصفحة الرئيسية للموقع .
وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان الوزارة تعمل بشكل حثيث على تعزيز مبادئ حقوق الانسان وترسيخها بشكل مؤسسي بادماجها ضمن منظومتها الصحية .
واضاف انه على طريق تعزيز مبادئ حقوق الانسان وماسستها في اطار مهام الوزارة ودورها الوقائي والعلاجي فقد كانت السباقة الى استحداث قسم خاص بحقوق الانسان يتبع مديرية الشؤون القانونية في الوزارة .
وبين ان من مهام هذا القسم وواجباته الرئيسة اقتراح السياسات والخطط والبرامج والاجراءات الكفيلة بتعزيز حالة حقوق الانسان في الوزارة وحمايتها وتنفيذها بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة ودراسة التشريعات والقوانين ومدى انسجامها مع مبادى وقواعد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان المصادق على بنودها وتقديم اي اقتراحات بالتعديل في نصوص التشريعات الوطنية وفقا للدستور والقوانين النافذة .
واشار الى مهام القسم المتصلة بمراعاة تطبيق حقوق الانسان في الوزارة ومعالجة اي تجاوزات او انتهاكات لها واتخاذ الاجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات المعنية لحماية حقوق الانسان وصونها من اي اعتداء اي كان .
ويتولى القسم وفقا للازرعي تلقي الشكاوى من المواطنين والهيئات والمؤسسات ودراستها ومعالجة ما يدخل منها ضمن اختصاص الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وبين ان النموذج سهل وبسيط يعبأ بوقت قصير جدا ويتضمن اسم المشتكي وتاريخ تقديم الشكوى واسم الجهة المشتكى عليها وملخص حول مضمون الشكوى وارفاق اي وثائق يراها المشتكي ضرورية بالنموذج في الخانة المخصصة لذلك .
وبين الازرعي حرص الوزارة على نشر ثقافة حقوق الانسان وتعزيز مفهومها في المجتمع لافتا الى انها اوجدت رابطا على الصفحة الرئيسية على موقعها الالكتروني للدخول الى الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان التي اطلقت اخيرا بشكل رسمي .
واكد ان ما تقوم به الوزارة من اجراءات لتعزيز حقوق الانسان في مجال عملها يأتي في سياق الاهتمام الحكومي لنشر ثقافة حقوق الانسان وتنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور والتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

تعليقاتكم