أخبار الصحة

الصحة تطلب التشخيص المخبري لفيروس زيكا رسميا

صحة نيوز ـ كوثر صوالحة – طلبت وزارة الصحة من منظمة الصحة العالمية تزويدها بالية التشخيص المخبري اللازم للكشف عن فيروس زيكا اضافة الى تعميمها على كافة القطاعات الطبية العامة والخاصة بضرورة الابلاغ الفوري عن اي حالة مشتبه باصابتها بالفيروس رغم عدم وجود الناقل الاساسي للمرض البعوضة الزاعجة المصرية في المملكة وينتقل إلى الأشخاص عن طريق لسع البعوض حسب ما اكده مدير الامراض السارية الدكتور محمد العبداللات .

وقال العبد اللات  ان الوزارة قامت بتوزيع نشرة تثقيفية على كافة المواقع الطبية عن الفيروس واعراضه بعد ان حذرت منظمة الصحة العالمية العالم من هذا الفيروس .
واضاف العبد اللات ان هذه الاجراءات الوقائية تاتي في اطار عدم قدرة اي دولة ان تؤكد خلوها من المرض فالعالم قرية صغيرة والناقلة للفيروس وهي الزاعجة المصرية موجودة في بعض دول الاقليم مثل مصر والسودان وعليه كان لابد من اتخاذ الاجراءات الضرورية واتباع ارشادات منظمة الصحة العالمية في هذا المجال .

واضاف العبداللات الى ان المرض بطبيعته لايشكل خطورة على حياة الانسان وان هناك فترة حضانة للفيروس ويتم الشفاء التلقائي واعراضه هي ارتفاع درجة الحرارة الحمى والطفح الجلدي الى ان المخاوف تتركز في اكتشافات جديدة من منظمة الصحة العالمية والقطاعات الصحية الاخرى في العالم ان فيروس زيكا مسؤول عن ولادة الأطفال برؤوس وأدمغة أصغر من الحجم الطبيعي وقد يتسبب بالشلل المتناظر .
وبين العبد اللات الى ان الوزارة ومن خلال المديرية المختصة تعمل على التحري الحشري كما قامت بمحاطبة امانة عمان وباقي البلديات بضرورة مكافحة البعوض ان وجد رغم انه لا ينتشر في الاوقات الباردة وينتشر اكثر في الاجواء الحارة الا ان الوزار تتخذ كافة الاجراءات اللازمة للجيطة والحذر .
وزيكا هو فيروس يولده البعوض، وهو من نفس عائلة الحمى الصفراء والنيل الغربي وتشيكينغانيا وحمى الضنك ولايوجد لقاح او دواء لعلاج عدوى الفيروس والفيروس ينتشر سريعا في وسط وجنوب أمريكا ومنطقة البحر الكاريبي .
اكتشف فيروس زيكا لأول مرة في أوغندا عام 1947 في قرود الريص، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر عام 1952 في أوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة.
وقد سُجلت حالات تفشي فيروس زيكا في أفريقيا والأميركتين وآسيا والمحيط الهادئ، وهذا وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

تعليقاتكم