أخبار الصحة

«الصحة» تعلن اجراءات تنفيذ بنود الخطة الوطنية لحقوق الانسان على موقعها الالكتروني

صحه نيوز- أعلنت وزارة الصحة أبرز وأحدث الإجراءات والمتابعات المتخذة لنشر وتنفيذ بنود الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان.

وقال عضو الفريق التنسيقي الحكومي لحقوق الانسان المستشار القانوني الدكتور رضوان ابو دامس  انه تم نشر الخطة الوطنية لحقوق الإنسان على الموقع الالكتروني للوزارة بهدف التوعية والتثقيف ببنود الخطة وأهدافها، مبينا انه تم تعميمها ايضا الكترونيا على كل مديريات الصحة والمستشفيات في كل المحافظات والألوية والأقاليم.

 واضاف انه تم تعديل نظام التأمين الصحي المعمول به ليشمل أعضاء مجلس الأمة السابقين وتم فتح باب التسجيل والتنافس لضم مجموعة جديدة إلى مظلة التامين الصحي وهي شبكة الأمان الاجتماعي للفئات الفقيرة من المجتمع ضمن معايير محددة، ما ينسجم مع محاور الخطة واهدافها الانسانية. واوضح انه تم عمل حملة تطعيم وطنية للأطفال تحت خمس سنوات ضد شلل الاطفال لجميع المقيمين على أرض المملكة بغض النظر عن جنسياتهم وكذلك تم إضافة مطعوم (الروتافيروس) إلى البرنامج الوطني للمطاعيم لكافة المقيمين على أرض المملكة.

واشار ابو دامس الى انه تم وضع مسودة مشروع قانون للمساءلة الطبية ورفعه إلى ديوان التشريع والرأي وكذلك رفع مشروع لنظام الاعتمادية للمؤسسات الصحية في الأردن للسير بإجراءات إقراره.

وفيما يتعلق برفع معدل الانفاق الحكومي على الخدمات الصحية وتوفير مخصصات إضافية للخدمات الصحية في قانون الموازنة العامة وتحت مؤشر ارتفاع معدل الانفاق الحكومي على الخدمات الصحية المقدمة من الوزارة، ذكر انه بلغ حجم الانفاق الحكومي على القطاع الصحي خلال عام 2015 ما مجموعه (641.559.000) دينار في حين أن الحجم المخصص للإنفاق الصحي ضمن ميزانية عام 2016 ما مجموعه (651.942.000) دينار.

وبين انه بناء على تعميم من رئيس الوزراء، تم مخاطبة أمين عام وزارة الصحة ومدير عام مؤسسة الغذاء والدواء وأمين عام المجلس الصحي العالي للإطلاع على الخطة واتخاذ الاجراءات الواجب اتخاذها لتنفيذ بنود الخطة ووضع فترة زمنية لتنفيذ المطلوب وبالتنسيق مع عضو الفريق الحكومي لحقوق الانسان.

واكد انه تم مخاطبة مدير مديرية العلاقات العامة والدولية من اجل الإيعاز للمتحدث الرسمي للوزارة بالتعريف بموقع الشكاوي الخاص بحقوق الانسان على موقع الوزارة الالكتروني بالاضافة الى مخاطبة كل مدراء الادارات والمديريات والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة من أجل الإطلاع على الخطة وتسمية ضابط ارتباط لحقوق الانسان من طرفهم. وذكر ابو دامس انه تم مخاطبة مدراء الادارات والمديريات والمستشفيات التابعة للوزارة لضرورة التنسيق مع عضو الفريق التنسيق الوطني لحقوق الانسان ولجنة متابعة توصيات حقوق الإنسان، لوضع آلية واضحة ومحددة في مجال حقوق الانسان الصحية من خلال مهام الوزارة لكل الأنشطة الخاصة بتدريب كوادر الوزارة على القضايا المتعلقة بحقوق الانسان

تعليقاتكم