أخبار الصحة

الصحة: تعمم بضرورة التبليغ عن حالات الوفيات للنساء اثناء الحمل والولادة والنفاس

صحة نيوز – كوثر صوالحة – عممت وزارة الصحة على كافة المستشفيات والمراكز الصحية واقسام الطب الشرعي في القطاعين العام والخاص بضرورة التبليغ عن اي حالة وفاة لنساء اثناء فترة الحمل والولادة والنفاس والتبليغ عن الوفاة خلال 24 ساعة من حدوثها وتحت طائلة المسؤولية القانونية.
كما طالبت الوزارة بارسال كافة التقارير الطبية والسيرة المرضية ان وجدت للمتوفاة ومتابعة تقرير الطب الشرعي ورفعه الى المديرية المختصة بالوزارة .
هذا الاجراء ياتي في ضوء استعدادات الوزارة لانشاء سجل وطني لوفيات النساء اثناء فترة الحمل والولادة والنفاس وسيتم في هذا السجل توثيق كل حالة وفاة اثناء الفترات المذكورة بموجب الفقرة د من المادة 4 والمادة 72 من قانون الصحة العامة.
وستقوم لجنة وطنية من ذوي الاختصاص لدراسة حالات الوفيات الناتجة عن الحمل والنفاس واسباب الوفاة واماكن حدوثها وبرفع توصياتها للوزير .
ويمنح النظام الوزير اعتماد اي من توصيات اللجنة على ان تعمم التوصيات على المراكز والقطاعات الطبية ومديريات الصحة ليصار الى تطبيقها .
واشار النظام الى تطبيق اشد العقوبات بمن يخالف هذا النظام بالعقوبات المنصوص عليها بقانون الصحة العامة او اشد عقوبة وردت في اي قانون اخر .
وتسري احكام هذا النظام على كل مستشفى او مركز صحي او قسم للطب الشرعي في القطاعين العام والخاص .

 

تعليقاتكم