أخبار الصحة

“الصحة” تعمم على المدارس للالتزام بالاشتراطات الصحية

عممت وزارة الصحة على مديريات الصحة ومدارس وزارة التربية والتعليم والثقافة العسكرية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بضرورة اتباع الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة للحفاظ على سلامة الطلبة والهيئة التدريسية مع بدء العام الدراسي 2015 – 2016.
وأشار التعميم الذي أرسله وزير الصحة الدكتور علي حياصات أمس إلى مديريات الصحة، الإيعاز للفرق المدرسية بالتعاون مع المعنيين في وزارة التربية والتعليم ومدارس الثقافة العسكرية و”الأونروا”، بمتابعة شروط الصحة والسلامة العامة والقيام بعدد من الاجراءات، من بينها الكشف البيئي على المدارس والمراكز الخاصة التابعة لاختصاص مديريات الصحة ومتابعة السلبيات الموجودة فيها.
كما طالب التعميم بمتابعة خزانات مياه الشرب والتأكد من نظافتها وإغلاقها بإحكام وجمع العينات اللازمة للفحص المخبري، إضافة إلى متابعة صهاريج المياه المخصصة لشرب المدارس والتأكد من التزامها بالتعبئة من مصادر معروفة ومأمونة صحيا وذلك حسب المواصفات الأردنية المعتمدة.
كما أشار إلى ضرورة مراقبة مقاصف المدارس وأماكن تداول الغذاء والتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية والأغذية المسموح ببيعها وصيانة المرافق الصحية وخطوط الصرف الصحي، إضافة الى مراقبة الحفر الامتصاصية في المدارس غير المخدومة بشبكة الصرف الصحي، والتأكد من إحكام اغلاقها وعدم تسرب محتوياتها إلى الخارج.
ودعا الوزير حياصات الى تفعيل دور لجان سلامة البيئة والصحة المدرسية على مستويي المديريات والمراكز الصحية، فضلا عن تفعيل نموذج إشعارات تلافي السلبيات ومتابعة تسليم مادة فلورايد الصوديوم للمدارس الحكومية والخاصة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تطبيق البرنامج لدى الطلبة حسب الأصول.
ولفت إلى ضرورة متابعة توفير عقود الأطباء للمدارس الخاصة والمراكز الخاصة ومدى الالتزام بالكشف الطبي، وإعطاء المطاعيم اللازمة، إضافة الى متابعة توفير سجلات خدمات الصحة المدرسية والملفات الصحية للطلبة.
كما دعا إلى ضرورة التنسيق مع مديريات التربية والتعليم لعقد اجتماعات خاصة بالمعلمين المسؤولين عن أعمال الصحة المدرسية في مدارسهم وإطلاعهم على آخر المستجدات بما يخص المهام المطلوبة منهم.

تعليقاتكم