أخبار الصحة

الصحة تمنع استيراد المدواخ ومادته المخدرة وتحذر من مخاطره الصحية

صحة نيوز – حذرت وزارة الصحة من استخدام جهاز “المدواخ” والمادة المدوخة فيه لأنها تشكل خطرا على صحة الانسان وسلامته، وقرر وزيرها الدكتور علي حياصات منع استيراد وتداول جهاز المدواخ ومادة الدوخة. وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي في تصريحات صحفية اليوم السبت ان الوزارة عممت على الجهات المختصة للإيعاز لمن يلزم بمنع دخول هذه المنتجات وضبط الموجود منها في السوق المحلي واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين .
واشار الى ان هذا القرار يأتي استنادا الى المادة 55/ج من قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 باعتبار ان المدواخ والمادة المستخدمة فيه من مقلدات التبغ. ولفت الى ان وزير الصحة واثر معلومات عن ترويج ودعاية لهذه المواد عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي شكل لجنة برئاسة مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور بشير القصير ومندوبين عن عدد من الجهات المعنية لبحث ودراسة المادة المستخدمة في المدواخ والتحري عن مكوناتها والمواد الداخلة فيها وتأثيرها على الصحة ومدى مطابقتها للقوانين والاشتراطات والمواصفات الاردنية والتشريعات النافذة. وبين ان اللجنة عقدت عدة اجتماعات وبحثت بعمق واستفاضة الجوانب المتعلقة بالمدواخ والمادة المستخدمة فيه واحتمال ادخال مواد مختلفة اخرى لسهولة ذلك، ونسبت اللجنة بمنع استيراد وتداول جهاز المدواخ ومادة الدوخة .
واشار الازرعي الى انه بناء على طلب الوزارة للجهات المختصة اجراء دراسة وفحوص مخبرية للمادة المدوخة للوقوف على المواد الداخلة فيها وتأثيراتها على صحة متداوليها فقد بينت الفحوص انها تحتوي على ثمانية اضعاف تركيز النيكوتين بالمقارنة مع السجائر المحلية فضلا عن عدم وجود مواصفة قياسية محلية او عالمية للمدواخ ولمادة الدوخة ولا يمكن التنبؤ بالمواد التي يمكن استخدامها في الجهاز لسهولة اضافتها . من جهته، اكد مدير الاعلام والتوعية الصحية في الوزارة الدكتور مالك حباشنة ان استخدام المدواخ والمادة المدوخة تشكل خطرا على صحة الانسان من خلال التأثير على الجهاز العصبي والتنفسي وكذلك ما يتسبب فيه من دوار وهلوسة عقلية في حال اعتاد الجسم عليه . واوضح ان المدواخ عبارة عن جهاز لتدخين التبغ يصنع من الخشب بأنواعه والبلاستيك او العاج ويشبه في شكله الغليون فيما مادة الدوخة عبارة عن مادة عشبية فيها تركيز عال من مادة النيكوتين. واشار الدكتور الحباشنة الى انه تم التعميم على مديريات الصحة في المحافظات بالمتابعة والتحري عن اي استخدام للجهاز والمادة المدوخة واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة، مؤكدا انه سيتم تنفيذ حملات توعوية حول الاضرار الصحية لمنتجات التبغ كافة ومخاطرها على صحة الانسان وسلامته والتركيز بشكل خاص على التوعية بخطر المدواخ وتأثيراته السلبية الكبيرة على الصحة. بترا

تعليقاتكم