أخبار الصحة

”الصحة” تنشئ مختبر متطور يفحص ”الايبولا”

صحة نيوز
تنتهي وزارة الصحة الشهر المقبل من إنشاء مختبر بيولوجيا جزيئية متقدم لفحص الجراثيم والفيروسات داخل مستشفى الأمير حمزة، إلا أنه يتبع إدارياً وفنياً إلى مديرية المختبرات المركزية.

وأكد مدير المختبرات المركزية في الوزارة الدكتور أكثم حدادين لـ”السبيل”، أن مختبر البيولوجيا الجزيئية من المستوى 3، يسمح بإجراء الفحوصات المخبرية على فيروس “الايبولا” الذي لم يكتشف له مطعوم أو علاج لغاية الآن.

وأوضح أن هذا المختبر الذي يتوقع افتتاحه في غضون الأسبوعين المقبلين داخل مستشفى الأمير حمزة، قدمته وزارة الخارجية الكندية هدية لوزارة الصحة.
وبيّن أن المختبر يتبع إدارياً وفنياً لمديرية المختبرات المركزية في وزارة الصحة عى الرغم من تشييده داخل مستشفى الأمير حمزة.

وزاد حدادين إن “مختبر البيولوجيا الجزيئية من مستوى 3، يوفر عوامل السلامة العامة الأكثر تقدماً وأمناً للعاملين فيه خلال عملية فحص عينات الجراثيم والفيروسات والكائنات الحية الدقيقة”.

وأشار إلى أن هذا المختبر المتطر يتيح للمختبرات المركزية في وزارة الصحة، فحص الفيروسات والجراثيم المعدية التي لا يوجد علاج أو مطعوم لها مثل فيروس “الايبولا” الذي اجتاح دول غرب أفريقيا منذ العام الماضي.

ولفت حدادين إلى تدريب كوادر فنية وبعض المهندسين على التعامل مع أجهزة ومعدات مختبر البيولوجيا الجزيئية من المستوى 3، إضافة إلى تركيب ما يلزم لتشغيله قريباً.

ويقوم علم البيولوجيا الجزيئية “Molecular biology” بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء في عدة فروع، ويتقاطع مع الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات.

وتهتم البيولوجيا الجزيئية بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية الاصطناع البروتيني إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.

يشار إلى أن مديرية المختبرات المركزية في وزارة الصحة تستقبل أكثر من 300 ألف عينة دم سنويًا، لغايات الفحص المخبري على المستويين؛ السريري والصحة العامة.
السبيل

تعليقاتكم