أخبار الصحة

“الصحة”: نؤمن وسائل تنظيم الأسرة الحديثة مجانا

شهدت سمو الأميرة منى الحسين أمس احتفال وزارة الصحة باليوم الوطني الثاني لتنظيم الأسرة، بمشاركة السفيرة الأميركية لدى في عمان أليس ويلز، وممثلين عن المجلس الأعلى للسكان والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
وقال أمين عام وزارة الصحة ضيف الله اللوزي في كلمة الاحتفال “إن الوزارة خطت سريعا نحو الارتقاء بنوعية الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي وتعمل على توفير أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين، بالتركيز على الرعاية الصحية الأولية، ومن ضمنها خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لتنفيذ أهداف الأجندة الوطنية والخطة الإستراتيجية”.
واضاف “تتكفل الوزارة بتأمين وسائل تنظيم الأسرة الحديثة متعددة الخيارات طويلة وقصيرة الأمد الدائمة والمؤقتة مجاناً الى جميع الأمهات المراجعات لمراكز الأمومة ومستشفياتها، فضلا عن توريدها الى القطاعات الصحية الرسمية والتطوعية والخاصة وتقديم خدمات رعاية الحامل والنفاس مجانا”.
وقالت السفيرة ويلز، “نفخر بكوننا مساهمين في القطاع الصحي الأردني لأكثر من خمسة عقود، إذ دعمت الولايات المتحدة مبادرات لتحسين الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص، ومنها مساعدة وزارة الصحة بتحقيق أهداف خطتها الاستراتيجية الخمسية لتنظيم الاسرة ودعم منشآتها في الحصول على الاعتمادية وتدريب مقدمي الخدمة وتطوير أقسام التوليد والاطفال حديثي الولادة في المستشفيات الحكومية”.
وأكد المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان دانييل بيكر، دور الصندوق بمساعدة الدول بتمكين الافراد من الوصول للرفاه والصحة والتخطيط السليم للاسرة، والتزامه بالعمل مع الحكومة الأردنية في ثلاثة محاور رئيسة هي ديناميكية السكان وصحة الأمهات وحديثي الولادة والمساواة في النوع الاجتماعي والحقوق الإنجابية.
وقدمت امينة عام المجلس الاعلى للسكان الدكتورة سوسن المجالي، عرضا حول اثر النمو السكاني على عدد من قطاعات التنمية في الاردن باعتماد سيناريوهين، الاول في حال ثبات معدل الانجاب الكلي عند 5ر3 والثاني انخفاض تدريجي في معدل الانجاب الكلي ليصبح 1ر2 طفل للمرأة عام 2030 وثباته بعد ذلك حتى عام 2050 (حجم السكان المتوقع والهرم السكاني).
وعرضت مديرة مديرية صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة الدكتورة ملاك العوري، انجازات الخطة الاستراتيجية لتنظيم الاسرة للوزارة ومحاورها واهدافها الرئيسية.
وتضمن الاحتفال جلسة نقاشية حول برنامج التعاونيات الذي ساعد في تحسين جودة خدمات تنظيم الاسرة ونفذ في 24 مركزا صحيا وفي خمس مستشفيات تابعة لوزارة الصحة اضافة الى مستشفى الجامعة الاردنية.
وعرض مدير التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة خلال الاحتفال الدكتور مالك الحباشنة، دور لجان صحة المجتمع وعددها 105 لجنة في تعزيز الوعي الصحي، والتثقيف بأهمية تنظيم الاسرة والصحة الانجابية في مسعى لتغيير السلوكيات الصحية ودحض الشائعات تجاه خدمات تنظيم الاسرة.-(بترا)

تعليقاتكم