أخبار الصحة

الصحة: 25 شخصا تناولوا ذات وجبة عائلة “العويوي” بالهوليدي ان

كشف امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي ان 25 نزيلاً بفندق الهوليدي ان – البحر الميت تناولوا ذات الوجبة التي تناولتها عائلة العويوي التي توفي على اثرها الطفل عزالدين العويوي ووالدته سيرين.

وبين اللوزي خلال حضوره اجتماع لجنتي الصحة والنزاهة النيابيتين اليوم الاثنين برئاسة النائبين مصطفى الرواشدة ورائد حجازين، ان عائلة العويوي لم تتناول طعام العشاء في الفندق في الليلة الاولى من وصولها الى الفندق اي يوم 12 تشرين اول الجاري، ومن ثم تناولت الغداء في اليوم الثاني، حيث كان الغداء يحتوي على قطع دجاج مطبوخة على الطريقة الايطالية وهمبرغر قرب بركة الفندق.

واشار الى انه عند فجر يوم 14 تشرين الثاني تم نقل العائلة الى مستشفى الشونة الشمالية، التي كانت تعاني من استفراغ مستمر.

وبين ان العائلة غادرت المستشفى بعد ساعتين من تلقيهم العلاج، بناءً على طلب رب الاسرة، بعد ابلاغ مندوب الحوادث.

واشار الى انه خلال اليوم لم تتحسن الحالة الصحية للعائلة، ومن ثم تمت دعوة الطبيب الخاص العامل في الفندق، فيما بعد تم نقل العائلة عبر سيارة سياحية الى المستشفى الاستشاري، حيث وصل الطفل متوفي الى المشفى عند الساعة 7:30 مساءً، وتم ادخال جميع افراد العائلة الى المستشفى الاستشاري.

وقال انه تمت دعوة مديرية الامراض الوبائية، لايجاد تقرير الاستقصاء الوبائي، وان ما حدث في الفندق غير متطابق بناء على التقرير الذي عدم ثبوته في تقرير الاستقصاء الوبائي.

ولفت اللوزي الى انه تم التحفظ على كافة الوجبات التي تناولت منها العائلة، يوم 15 تشرين اول الجاري، ومن ثم توفيت السيدة والدة الطفل سيرين اضافة الى الطفل الذي توفي مساء الليلة السابقة.

وقال انه تم ارسال العينات الى 3 مراكز مخبرية حكومية، ولم يصل الى الآن اي نتائج مخبرية من المراكز الثلاث.

وقال مدير مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات انه بعد 36 ساعة من حادثة التسمم تم ارسال كافة العينات الى مديرية الطب الشرعي وتم اجراء الفحوصات عليها، مبينا ان الوجبة “شورية خضار، علبة الحليب” ثبت وجود فيها بكتيريا بنسبة اعلى من الحد المسموح به.

وقال ما ان البكتيريا كانت نسبتها في الوجبة (10 قوة 5) فيما الحد المسموح به (10 قوة 4)، موضحا ان قطع الدجاج كانت تخلو من اي بكتيريا.

واشار الى ان الطب الشرعي اخذ عينات من المطابخ الثلاثة التابعة للفندق، لم يثبت وجود اي خلل في تلك المطابخ.

وقال رئيس لجنة النزاهة النيابية مصطفى الرواشدة ان حياة المواطن أولوية أساسية وأحد أهم واجبات مؤسسة الغذاء والدواء، مبينا ان المؤسسة قامت بدور وطني بامتياز.

وطالب الرواشدة بتشريعات تطبق على ارض الواقع، مشددا على وجود تجاوزات في المطاعم والمحلات التي تهدف الى الربح على اساس حياة المواطن.

وأكد ان بعض المؤسسات الحكومية تعمل على اساس “الفزعة” وليس على اسس واضحة وفحوصات دورية على المطاعم والمحلات التي تبيع الاغذية على سبيل المثال.

وقال مدير الطب الشرعي ان لجنة مكونة من 5 مختصين ك جثة الطف كشفت على عزالدين ووالدته سيرين، مبينا ان احد اعضاء اللجنة يحمل درجة بروفسيور.

وقال انه تم جمع عينات من جثتي الطفل ووالدته، وتم تحويلها الى الجهات المعينة، مؤكدا ان الطب الشرعي لم يستلم اي نتيجة جديدة.

(عمون)

تعليقاتكم