مجتمع الصحة

الطاهي الصغير وقواعد السلامة

صحة نيوز – من المهم جدا مشاركة الأطفال في صنع أطباق الطعام داخل المطبخ، مما يشكل لديهم حافزاً لمعرفة ما هو نوع الطبق الذي يناسب صحتهم.
مشهد يجب ان تتكرر معالمه في مطابخ المنازل العربية والدولية، حيث يقف الطفل بجانب امه او ابيه ليتعلم طهي الطعام في المطبخ، مستمتعا بصحبتهم بجانب استنشاقه لرائحة الطعام الشهي، وكل هذه الظروف كانت كفيلة لادخال الطفل الى المطبخ و دفعه لطهي الطعام بنفسه، والتعرف على الاكل الصحي المناسب له، وتعلم عادة تنظيف الاطباق عند الانتهاء من الاكل.

مهارات جديدة قد يكتسبها الطفل عند مشاركته الطهي مع والدته في المطبخ، حيث يمكن لهذه المهارات ان تشكل حافزا لكسر الخوف لدى الاطفال من تناول الاطعمة الجديدة، فهم هنا يكسرون الخوف ويصنعون اطباقهم بانفسهم.

مراقبة الاطفال داخل المطبخ
من الضروري جدا ان يتم مراقبة الاطفال داخل المطبخ طوال الوقت، تحسبا من قيامهم باي امر قد يضر بهم في غياب الاهل، ولذا يكمن دور الاهل هنا بتحديد المهام التي تتناسب مع اعمارهم وقدراتهم. اذ يمكن ان يقوم الاطفال دون سنة السادسة بخلط العجين بايديهم فقط، بينما يتفوق عليهم من هم اكبر سنا ويقشرون الخضروات بانفسهم ويقطعونها. وينصح هنا ان يتم تحديد المهام لهم وفق اعمارهم وقدراتهم بجانب تعليمهم قواعد الصحة والسلامة قبل البدء بالطهي وتعليمهم لماذا تعد بعض ادوات المطبخ خطيرة؟

ارشادات السلامة العامة عند دخول المطبخ :
من المهم جدا اتباع بعض الارشادات عند الدخول المطبخ وكان اهم هذه الارشادات، تجنب امساك الادوات الحادة كالسكين والتي قد تؤذي الاطفال. وفيما يلي بعض الارشادات الاخرى التي تمكنكم من الحفاظ على سلامتكم وسلامة اطفالكم :

1- التخلص من المواد القابلة للانسكاب داخل المطبخ حتى لا تنزلق اقدامكم.

2- ولذا يتوجب عليكم عدم الركض داخل المطبخ .

3- عند اخراج الطعام من الفرن، يجب ارتداء القفازات دائما حتى لا تحترق ايديكم.

4- ومن اهم النقاط ايضا، الاحتراس من اشعال النار في مقلاة القلي الساخنة او الشواية. بالاضافة الى ابعاد مقبض المقلاة بعيدا عن اللهب حتى لا تحترق ايديكم عند الامساك بها.

قواعد الصحة العامة اثناء اعداد الطعام:
ولكي تحصل على طعام صحي ونظيف، قم بتنظيف الاسطح اي “الواح التقطيع” التي تستخدمها لتقطيع اللحوم. بجانب غسل اليدين قبل البدء بالعمل، وامساك اللحوم والخضراوات بعد غسلها جيدا، ومن الضروري ايضا معرفة سبب عدم غسل الدجاج قبل طهيه.

كما وينصح بالتاكد من ان الدواجن واللحوم قد تم طهيها جيدا ولفترة طويلة. ويمكن التاكد من اكتمال الطهو في حال قد اصبحت عصارة اللحم صافية.

نصائح جانبية:

لا يهم مقدار العناية التي تقوم باتخاذها، فقد تقع الحوادث الخطيرة في المطبخ، لاسيما اذا لم يتم مراقبة الاطفال اثناء وجودهم في المطبخ. ولذا عليك معرفة المزيد عن كيفية منع الاصابات في المنزل.

وحرصا على صحتكم، فعليكم عند شراء الاطعمة والمكونات اللازمة للطهي من الاسواق، ان تقوموا بفحص ملصق التغذية لمعرفة كم هذا الطعام صحي .

الطهاة الصغار، ومتعة الطبخ
لكي يحصل اطفالكم على متعة الطهي بصحبتكم، عليكم ان تتركوا العنان لهم كي يختاروا المكونات التي تتناسب مع ابتكاراتهم الخاصة داخل المطبخ، فلنوفر لهم فرصة اختيار الخضروات والفواكة بالوانها الزاهية. اضافة الى احضار مكونات احتياطية تضاف الى المكونات الرئيسية المختارة لاستخدامها في حال حدث خطا معين في عملية اعداد الطعام.

وكما ذكرنا سابقا فمن الممتع ايضا مشاركة الاطفال في صنع اطباقهم الغذائية الخاصة، وتزينها باشكال تبعث في قلوبهم السعادة، ويمكنهم ايضا الحصول على الكثير من الافكار من خلال تصفح الكتب الخاصة بالوصفات، والاطلاع على برامج الطبخ المخصصة للاطفال.

تعليقاتكم