جديد الصحة

العلماء يحددون علامة دماغية للإصابة بالتوحد

صحة نيوز – تمكن باحثون من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي من تحديد علامة دماغية محددة تشير إلى الإصابة بالتوحد، ويمكن الكشف عنها بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث يمكن هذا الاكتشاف من تحديد وتأكيد الإصابة بعمر السنتين، وبالتالي سيفيد ذلك بالتشخيص المبكر لهذا الاضطراب.
وتوجد هذه العلامة في منطقة بروكا الدماغية وهي مسؤولة علن اللغة والتواصل وهي تعد أبرز المشاكل التي يعاني منها طفل التوحد.
ومن خلال تقنيات التصوير الطبي المتقدمة في معهد العلوم العصبية في جامعة مرسيليا الفرنسية ، تمكن الأطباء من تحديد هذه المنطقة عن العديد من المرضى ، حيث استطاعوا الوصول إلى علامة جديدة تسمى « حفرة التلم» وهي تعد اعمق نقطة في القشرة المخية والتي منها تتطور كل الطيات في الدماغ. وتغطي القشرة الدماغية الجزء الخارجي للمخ و تتكون القشرة المخية من الانتفاخات المطوية تسمى التلافيف التي تخلق الأخاديد العميقة أو شقوق و طيات في الدماغ، وحيث توجد هذه العللامة في منطقة معينة من هذه الطيات ستساعد العلماء من الآن فصاعدا من تحديد المرض وتأكيد حدوثه عند الطفل بالإضافة للوسائل المعتمدة حالياً من قبل المختصين والتي تعتمد الفحص السريري ومراقبة سلوكيات الطفل.

تعليقاتكم