جديد الصحة

العلماء يصنعون مادة إسفنجية تساعد في إصلاح العمود الفقري

صحة نيوز – ذكر تقرير لـ”موذور بورد” أن علماء من “مايو كلينيك”، في مينيسوتا، خرجوا بـ”بوليمر إسفنجي” قابل للامتداد قوي كفاية لمعالجة أو استبدال أنسجة العظام، بما فيها عظام العمود الفقري.

ويعتبر البوليمر مركباً ذو وزن جزيئي مرتفع مكون من وحدات جزئية مكررة. وقد يكون عبارة عن مادة عضوية أو غير عضوية أو معدنية، بينما قد يكون طبيعياً أو اصطناعياً في أصله. ويستخدم البوليمر كمادة أساسية في صناعات مختلفة: منها المواد اللاصقة ومواد البناء والورق والملابس والسيراميك وغيرها.

وقد طور العالمين يتشون لو وشيفنغ لو، من كلية مايو كلينيك للطب، سلسلة من البوليمرات القابلة للتحلل والتي يمكنها أن تنمو إلى أحجام وأشكال معينة فور زراعتها في الجسم. وقد تم عرض هذه النتائج في اجتماع الجمعية الكيميائية الأميركية في سان دييغو.

وفي هذا السياق، قال يتشون لو: “نحن نعمل على حل لتحسين علاجات السرطان الجراحية. ففي بعض الأحيان، تتطلب إزالة أورام العمود الفقري إزالة بعض العظام والفقرات المحيطة بها، لذلك خرجنا ببوليمر إسفنجي (قفص إسفنجي) حتى يملأ الفراغات في العمود الفقري”.
وعلى غرار القفص الحديدي، الذي يزرع أيضاً لسد الفراغات في العمود الفقري بعد إزالة الأورام، يعتبر العلاج الجديد أسرع وأفضل من حيث الكفاءة والتكلفة.

تعليقاتكم