أعمدة المهنة

العلي: عودة الأندية الرياضية وصالات الافراح والسماح بالاراجيل

أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، مها علي، الأربعاء فتح مجموعة من القطاعات المغلقة اعتباراً من الأول حزيران/يونيو المقبل، وفق مجموعة من الاشتراطات من أهمها تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأشارت علي خلال مؤتمر صحفي إلى أن “المرحلة الثانية سيتم خلالها اتخاذ مجموعة من الإجراءات التخفيفية، منها تقليص ساعات الحظر الجزئي للأفراد والمؤسسات”.

“المرحلة الثالثة سيتم إلغاء الحظر الجزئي والكلي، وعودة التعليم الوجاهي للمدارس والجامعات، والسماح لوسائل النقل العام بالعمل بطاقتها الاستيعابية الكاملة”، وفق ما قالت علي.

لكن الوزيرة لفتت النظر إلى أن “خطة فتح القطاعات ستخضع للتقييم وفقاً لمستجدات الوضع الوبائي”.

تقديم “الأرجيلة”

وتحدثت علي عن إجراءات تقديم “الأراجيل” في المقاهي والمطاعم السياحية، ومنها مرور 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للعاملين والمرتادين باستثناء من هم دون 18 عاما، أو من لا يستوجب التطعيم وفق وزارة الصحة. 

والشرط الآخر، “العمل بنسة لا تزيد عن 50% من الطاقة الاستيعابية، مع الالتزام بالبروتوكولات الصحية”، وفق علي التي أشارت إلى “السماح بتقديم الأراجيل في الساحات الخارجية فقط اعتبارا من 15 حزيران/يونيو المقبل”. 

وكذلك، “تسمية مراقب صحة وقائية من موظفي المنشأة؛ لضمان العمل بتدابير السلامة والوقاية الصحية”، على ما أكدت علي. 

و”يتعين على المنشأة الراغبة بإعادة العمل تقديم طلب لدى الجهة المسؤولة، والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية”. 

تعليقاتكم