مقالات طبية

العمل والعجز: كيف يتم التوفيق بينهما؟

صحة نيوز – يعَمَلُ العديد من الأشخاص ذوي حالات العَجْز بسنّ العَمَل. ولكن ينبغي أن يكونَ هذا الرقم أعلى. سيتمكّن المزيد من الأشخاص من الإنضمام إليهم بالدعم المناسب.
قد يكون الشخص قلقا من ان اعاقته ستحد فرص عمله او انه لن يكون قادرا على العثور على عمل. لكن هناك كثير من الارشاد والدعم والتدريب للمساعدة بالعمل. ويمكن ان تساعد المشاريع المدعومة من الحكومة، في حين انه تتحدى مبادرات التوعية الراي الشائع حول الاشخاص ذوي حالات العجز للضمان بان لدى الجميع فرصة عمل عادلة.

معرفة الحقوق
ايا كان عجز الشخص بدنيا او‎ عجز تعلم‎، فلديه الحق في المساواة والانصاف والاحترام والتفهم بمكان عمله.

يحمى الموظفين والباحثين عن عمل ذوي حالات العجز بشكل قانوني ضد التمييز بموجب قانون المساواة. يخولون لمعاملة عادلة بشكل قانوني عندما يتعلق الامر بالتوظيف والترقية والاجور. هذا يعني ايضا انه لا بد ان يجعل اصحاب العمل اماكن العمل متاحة لهم.

من المعترف به الان ان للعمل فوائد صحية. تعهدت الحكومة بمساعدة اصحاب العمل والعاملين بالمجال الطبي على العمل معا لدفع الاشخاص ذوي حالات العجز للعمل.

يمكن ان يرتب مركز العمل المحلي مقابلة مع مستشار التوظيف لذوي حالات العجز، والذي يكون مدربا خصيصا لمساعدة الاشخاص العاجزين للعثور على وظائف مناسبة.

يتخذ اصحاب العمل الذين يتبنون هذه المبادرة موقفا ايجابيا من العجز، ويوفرون المقابلات لجميع المتقدمين العاجزين المستوفين لمعايير العمل الدنيا.

الدعم الحكومي لعمل العاجزين
في تجربة ناجحة للمملكة المتحدة UK، وجد مشروعان حكوميان للمساعدة في العثور على العمل المناسب: اتاحة العمل واختيار العمل.

اتاحة العمل
اتاحة العمل مخطط يوفر المال لتغطية تكاليف المعدات او لدعم العمال الذين يساعدون العاجز لتمكينه للعمل. بالامكان معرفة المزيد من خلال قراءة المعلومات في GOV.UK حول برنامج “اتاحة العمل”.

اختيار العمل
“اختيار العمل” مشروع يساعد الاشخاص ذوي حالات العجز الذين لا يمكنهم ان يستعينوا بمشاريع العمل الاخرى. يمكن ان يوفر الدعم لاصحاب العمل وللشخص العاجز. بالامكان معرفة المزيد في GOV.UK: حول “اختيار العمل”.

كيف يمكن ان يساعد اصحاب العمل الاشخاص العاجزين؟
ديف بار عامل بمشروع Disability Champions at Work، منظمة مدعومة من TUC. يقول ان الراي الشائع عن الاشخاص ذوي حالات العجز قد يكون اكبر عائق بينهم وبين حصولهم على وظيفة.

يقول “الوسيلة لوقف هذا هي بتثقيف الناس بتدريب واضح للتوعية بالعجز.”

اذا كان الشخص عاجزا او اصبح عاجزا اثناء عمله، ينبغي ان يساعده صاحب عمله على البقاء في وظيفته. يجب ان ينظر صاحب عمله بالتغييرات – خلال التشاور معه – التالية:

نقله الى وظيفة اخرى
صنع تغييرات بمكان عمله
توفير قارئ او مترجم فوري
بالامكان معرفة المزيد عن عملية التوظيف للاشخاص ذوي حالات العجز من وجهة نظر صاحب العمل للعرض ومنع التمييز في GOV.UK. يمكن ان تقدم نقابات العمال الدعم ايضا.

يقول بار “في غضون خمس سنوات، وظفت Disability Champions at Work اكثر من 600 ممثل والذين يناصرون حقوق الاشخاص العاجزينفي مكان العمل.”

“لقد صنعوا فرقا كبيرا في حياة العمل لكثير من الناس، ورفعوا العجز كقضية لنقابة العمل”.

تعليقاتكم