اسنانك

العناية بأسنان الطفل تبدأ قبل ولادته

صحة نيوز – أن الصحة الفموية للطفل تبدأ عند بداية حمل الأم به، وهذا بحسب ما أشار إليه بروفيسور طب الأسنان وليم واذين، والذي نصح النساء بزيارة طبيب الأسنان قبل وخلال وبعد الحمل؛ حيث أوضح أنه، من الناحية الإحصائية، تكون الأمهات ذوات الصحة الفموية غير الجيدة أكثر عرضة لإنجاب مواليد ذوي وزن قليل.
وأضاف أنه على الأمهات المستقبليات الإدراك بأن السيطرة على البلاك والابتعاد عن الأغذية النشوية والسكرية كلها أمور تعد مهمة جدا. فقد وجد بأن التسوس يعد (معديا) كون الجراثيم في فم المولود تأتي من فم الأم، خصوصا لكون المولود لا يولد مع البكتيريا والأحياء الدقيقة (الجيدة) التي توجد في الفم، ما يجعله عرضة للحصول على المشاكل الفموية التي لدى الأم، وذلك بعد ولادته بفترة قصيرة.
وقد قام البروفيسور واذين بتقديم بعض النصائح للحفاظ على الصحة الفموية للأطفال؛ حيث أشار إلى أنه، بعد ولادة المولود، يجب القيام بتدليك لثته بالإصبع، على أن يكون نظيفا، أو بقطعة من القماش الناعم، على سبيل المثال. وذلك لمدة ثانيتين إلى ثلاث ثوان، ويجب القيام بذلك لمرات متكررة في اليوم الواحد.
فإن استمر الأهل بالقيام بذلك، فهم سيقومون بتجنيب المولود معظم الثورات والبكاء التي تنتهي بزيارته لطبيب الأسنان.
وعند بدء ظهور الأسنان للطفل، وذلك غالبا ما يكون عندما يصل إلى نحو ستة أشهر من عمره، يجب استخدام قطعة قماش ناعمة لإزالة البلاك من على أسطح الأسنان لمرات عدة يوميا، خصوصا قبل وبعد الرضاعة والأكل وقبل النوم.
وأضاف البروفيسور واذين أنه يجب عدم وضع السوائل المحلاة في زجاجة المولود وتركه لينام، فهذا يسبب تساقط الأسنان.
ففي البداية، على الأم القيام بتبليل فرشاة الأسنان وتدليك أسنان المولود بلطف باستخدامها. ويذكر أن معجونات الأسنان الخاصة بالرضع تعد آمنة. لكن يجب عدم استخدام المعجونات التي تحتوي على الفلورايد إلا بعد أن يصبح سن الطفل مناسبا ليستطيع بصقها وليس ابتلاعها، وعادة ما يكون ذلك في السنة الثالثة أو الرابعة من عمره.
ويذكر أنه على الأهل تنظيف أسنان أطفالهم إلى أن يصبحوا قادرين على تنظيفها بأنفسهم، وذلك عادة ما يكون ممكنا عندما يكون الطفل في السابعة أو الثامنة من عمره.
وأشار البروفيسور واذين إلى أنه يجب على الأهل أخذ مولودهم للزيارة الأولى لطبيب الأسنان من سن ستة شهور إلى عام واحد. وبعد ذلك، يجب أن يستمر بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.

تعليقاتكم