اسنانك

الفلورايد”سم عصبي” خطير جداً

صحة نيوز – ذكر موقع “ويكينغ ساينس” أن تقريراً، صدر عن المجلة الطبية الأكثر احتراماً في العالم “ذا لانسيت”، أكد أن الفلورايد سم عصبي خطير جداً – ليؤكد بذلك أيضاً ما تحدث عنه الإعلام البديل لعدة عقود.

وأوضح التقرير، الذي نشر في العدد الـ13 من المجلة الشهيرة، أن الفلورايد يجب أن يوضع في نفس خانة الزرنيخ والرصاص والزئبق.

وقد بين التقرير أن الفورايد يتسبب، إلى جانب العناصر الكيميائية المذكورة وغيرها، بمشاكل في النمو العصبي – بما فيها اضطراب نقص الانتباه وعسر القراءة، وغيرها من مشاكل الإدراك الأخرى – لدى ملايين الأطفال في العالم تحت ما إطار ما يسميه العلماء “الأوبة السمية العصبية النمائية”.

وبسبب المخاطر الصحية للفلورايد، أطلق العديد من الناشطين حملات تطالب بإزالة هذا العنصر الكيميائي من إمداداتهم المائية، والتي لاقت درجات متفاوتة من النجاح.

وعادة ما يتم اعتبار مثل هذه المبادرات جدلية، أو ذات منبع عاطفي، في ضوء أن سمعة الفلورايد ما تزال تلقى رواجاً لدى أطباء الأسنان.

وبواقع الحال، ليست مياه الاستخدام المنزلي وحسب هي ما تضم الفلورايد ضمن عناصرها، بحيث يمكن للمرء أن يجده في بعض الأغذية، خاصة في ماركات الشاي الشهيرة التي يمكن أن تكون استخدمت ما تمت زراعته في مناطق ملوثة أساساً.

وفي تقرير ذا لانسيت، يعرض المؤلفون إستراتيجية وقاية عالمية، مشيرين إلى أنه “لا ينبغي أن يُفترض بالعناصر الكيميائية غير الخاضعة للاختبارات أنها آمنة لنمو الدماغ.

وبالتالي يجب إخضاع العناصر الكيمائية المستخدمة سابقاً والجديدة للفحوصات للتأكد مع عدم تسببها بالإضرابات العصبية”.

“ومن أجل تنسيق هذه الجهود وتسريع ترجمة العلم إلى وقاية، نحن نقترح التشكيل العاجل لمركز تبادل معلومات جديد”.

تعليقاتكم