اوبتكوس

الفواكه الطازجة والمجففة للحفاظ على صحة عيونك

توصل العلماء إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه ثلاث مرات على الأقل في النهار لديهم احتمالات أقل بنسبة 36% للإصابة بتدهور الإبصار بسبب الشيخوخة من الأشخاص الذين يتناولون الفواكه مرة واحدة في اليوم, حسبما أفاد موقع( واحة حواء) الالكتروني.
ويضيف د. روبرت سيكرت من جامعة نيويورك والمشرف على الدراسة أن هذه هي المرة الأولى التي يتم التوصل فيها لأرقام دقيقة لتحديد نسب الإصابة بين الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والأشخاص الآخرين.
بما أنه ليس هناك أي جواب طبي شاف لوقف مرض تدهور الإبصار بسبب الشيخوخة حالما تبدأ أعراضه بالظهور، فإن الأطباء ينصحون بتناول الفواكه في فترة مبكرة من العمر لتجنب حدوث المرض أو على الأقل لتخفيف احتمالات الإصابة به.
من بين جميع أنواع الفواكه التي تم فحصها تبين أن الموز والبرتقال هما اكثر الفواكه فائدة لمكافحة هذا المرض لكن بالطبع فإن جميع أنواع الفواكه تساعد في تخفيف احتمالات الإصابة بهذا المرض.
ولغاية الآن لم يستطع العلماء معرفة ما هو العامل الذي يجعل للفواكه هذا الأثر الفعال، إلا انه من الثابت علميا أن تناول الفواكه يؤدي إلى تخفيف احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين بالإضافة إلى أمراض الأعصاب.
هذا ومن جانب آخر، أفاد خبراء الطب والتجميل في فرنسا، أن بإمكان الفتيات والسيدات اكتساب بشرة حيوية ناعمة ونضرة باستخدام الثمار الطبيعية بدلا من الأساليب الصناعية أو عمليات التجميل الجراحية.
وأوضح اختصاصيو التجميل أن الفواكه المجففة كالمشمش والخوخ والبرقوق والتين تساعد في القضاء على الإرهاق والإجهاد والشحوب،وأشاروا إلى أن فاكهة الكاكا مثلا، تساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع والصداع وسقوط الشعر.
هذا وحول فائدة الخضار أيضا يشير العلماء في مجال التغذية أن جميع الخضار والفواكه تحتوي على نسب غذائية مختلفة ومتفاوتة، إلا أنه ليس بالضرورة أن تكون اكثر الخضراوات والفواكه شهرة هي أكثرها احتواء على القيم الغذائية.
ينصح خبراء التغذية بتناول الخضار والفواكه خمس مرات في النهار وعلى فترات، وذلك خلال اليوم بكامله. ولكن تضيف خبيرة التغذية في جامعة سانت لويس الأمريكية، أن العلم الحديث لا يزال يسير قدما باتجاه معرفة القيمة الغذائية لكل نوع من الفواكه والخضار لتحديد مدى فائدة كل نوع للجسم.
هذا وتشير أرقام الإحصائيات إلى أن أكثر الخضراوات والفواكه شهرة واستهلاكا هي الذرة والبطاطا والخس والتفاح والموز ولكنه ليس بالضرورة أن هذه الأنواع من الخضار والفواكه هي الأكثر فائدة لجسم الإنسان.
وبحسب خبيرة التغذية الأمريكية فإن اكثر الخضار والفواكه فائدة للإنسان هي التي تحتوي على أعلى النسب من الفيتامينات والألياف، مثل الخضار ذات اللون الأخضر الداكن، والحمضيات، كذلك الخضار والفواكه ذات اللون الأصفر والبرتقالي, وعند اختيار مأكولاتك تأكد من الألوان فمثلا من بين الخضار البيضاء اللون يتفوق القرنبيط على البطاطا والبصل والفطر.
بالنسبة للخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن فإن الأفضل هو السبانخ يليه البروكلي, كذلك من الخضراوات الملونة ذات القيمة الغذائية العالية يأتي القرع في المقدمة والبطاطا الحلوة والشمام والجزر, وتأتي البندورة والفلفل الأحمر والفراولة في مرتبة أعلى من التفاح الأحمر، لكن ذلك لا يمنع من تناولك الفواكه والخضراوات المفضلة لديك حيث إن كل منها يحوي قيمة غذائية لكن بنسب مختلفة.

تعليقاتكم