تغذية

الكينوا تتربع على قائمة الأغذية الصحية

صحة نيوز – تربعت الكينوا على عرش الحبوب الأخرى لما تحمله من قيمة غذائية عالية، تعرفوا عليها وعلى فوائدها فيما يلي:
الكينوا نوع من الحبوب اللذيذة سهلة التحضير التي اصبحت تتصدر الاغذية الخارقة في العالم، لكونها مصدر للعديد من العناصر الغذائية الرئيسية والمهمة مثل: البروتينات، والالياف، والمعادن كالكالسيوم والحديد، كما وتعد من الاغذية الخالية من الجلوتين، مما يجعلها تدخل بشكل رئيسي ضمن اغذية مرضى حساسية القمح، وللكينوا ثلاث انواع رئيسية هي: الحبوب البيضاء، والحبوب الحمراء، والسوداء.
واليكم القيمة الغذائية لما يحويه 100 غم من الكينوا المطبوخة بحسب الـ USDA:

15
اذا فالقيمة الغذائية اللتي تحملها الكينوا من فيتامينات ومعادن هي ما تجعلها مشهورة بفوائدها ، بالاضافة الى محتواها العالي من مضادات الاكسدة الفلافونيدات flavonoids وبشكل خاص نوعين منهما ( Quercetin ،Kaempferol) الذين اثبتت الدراسات والابحاث بان لها العديد من الفوائد التي تعود على الصحة.

واليكم اشهر فوائد الكينوا لجسمك:
1- تعد الكينوا مصدر عالي ومتكامل للبروتينات:
تحوي الكينوا مجموعة من الاحماض الامينية الاساسية، التي لا يمكن للجسم انتاجها ويعتمد على الغذاء لاجل الحصول عليها، وما يميز الكينوا كونها مصدر يحوي كل انواع الاحماض الامينية الاساسية التي يحتاجها الجسم دون اي استثناء، اذا فهي مصدر كامل للبروتينات المهمة ومن هنا لربما تتصدر الكينوا كافة الحبوب باهميتها كمصدر للبروتينات، وكل كوب من الكينوا المطبوخة يمد بما يقارب 8غم بروتين، وهذا ما يجعل منه خيار مثالي للرياضين وللعديد من الحالات الصحية التي تتطلب تناول كمية من البروتين عالية، وللاشخاص النباتيين.

2- مصدر عالي للالياف الغذائية:
الكوب الواحد من الكينوا الغير مطبوخة يحوي معدل يتراوح مابين 17-27 غم من الالياف بحسب نوعها، اي بمقدار الضعف عما تحويه الانواع الاخرى من الحبوب الكاملة، ومعظم انواع الالياف هي من النوع الغير قابل للذوبان، والقليل منها هي من النوع القابل للذوبان. واصبح من المعروف مدى اهمية الاغذية الالية بالالياف لصحة الجهاز الهضمي وللوقاية من العددي من المشاكل الصحية مثل الامساك.

3- مصدر عالي لمضادات الاكسدة:
تعتبر الكينوا مصدر عالي للعديد من مضادات الاكسدة، التي تقوم الجذور الحرة وتحاربها مما يجعلها فعالة في مواجهة علامات التقدم بالعمر والعديد من الامراض الاخرى، فباحتوائها على مضادات الاكسدة القوية الفلافونيدات ( Quercetin ،Kaempferol) فهي تعتبر مضاداة للعدوى والفيروسات، كما ولها دور في الوقاية من السرطانات، ومضادة للاكتئاب بحسب الدراسات المخبرية التي اجريت مؤخرا.

4- تفيد في عملية نزول الوزن:
للكينوا خصائص تجعلها من الاغذية التي من الممكن ان تلعب دور في نجاح عملية نزول الوزن، اذ وجد لها خصائص في تقليل الشهية وكبحها، وتاثير ايجابي على عمليات الايض في الجسم، بالاضافة لكونها فقيرة بالسعرات الحرارية ونمصدر عالي للبروتين والالياف التي تزيد في طول فترة الاحساس بالشبع وامتلاء المعدة. كما وتعتبر الكينوا ذات مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يساعد في السيطرة على معدلات سكر الدم وزيادة فترة الاحساس بالشبع وبالتالي التقيلل من تناول الطعام. وبهذا من الممكن ادخالها في العديد من الحميات الغذائية القليلة بالسعرات الحرارية.

5- الوقاية من السكري:
قام مجموعة من العلماء في جامعة بريزيلية تدعى Universidade de São Paulo بدراسة بعض انواع البقوليات والحبوب للتعرف على خصائصها التي يمكن ان تجعل منها مفيدة بالسيطرة على السكري من النوع الثاني والوقاية منه، فوجدوا بان الكينوا تصدرت باقي البقوليات والحبوب بنشاطها المضاد للاكسدة بنسبة 86% بالنسبة لعشر انواع اخرى تم دراستها، كما ووجد لها دور في السيطرة والتحكم بالسكري من النوع الثاني وضغط الدم المرتبط به.

كيف يمكن تحضير الكينوا؟
يمكن تحضير الكينوا بفترة لا تتجاوز 15-20 دقيقة، وذلك عن طريق:

اضافة كوبين من الماء لكل كوب من الكينوا مع ملعقة صغيرة من الملح، وغليها على درجة حرارة متوسطة، لمدة 15-20 دقيقة.

وبامكانك اضافتها للعديد من الاطباق وخاصة السلطات والحصول على كافة الفوائد التي سبق وذكرناها.

تعليقاتكم