تغذية

اللحوم الحمراء بكثرة تسبب أمراض الكلى

صحة نيوز – كثرت الدراسات التي تشير إلى الضرر الناتج عن تناول اللحوم الحمراء بكثر، من أمراض القلب والكولسترول والبدانة ومشاكل الهضم المستمرة، والآن ظهرت دراسة جديدة تؤكد ارتباط تناول اللحوم بكثرة بأمراض الكلى المختلفة، وعلى رأسها الالتهابات المتكررة والفشل الكلوي.
وتشير الدراسة نفسها التي أجرتها جامعة سنغافورة الوطنية إلى أنه وعلى العكس من اللحوم الحمراء، فإن تناول الأسماك والدجاج يقلل من مشاكل الكلى، وعلى الخصوص الأسماك، مع الإشارة إلى ضرورة تناول البروتينات الحيوانية بكميات قليلة بالعموم.
وأشارت الدراسة إلى أن: “هناك زيادة في عدد الأفراد الذين يصابون بأمراض الكلى على مستوى العالم، ويصل كثيرون إلى المراحل المتأخرة من أمراض الكلى، الأمر الذي يستلزم غسيل الكلى أو عملية زراعة الكلى”.
وتابعت “الإرشادات الحالية توصي بتقليل كمية البروتين لدى المرضى، الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، للمساعدة في تقليل الأعراض وإبطاء التدهور في المراحل المتأخرة من أمراض الكلى”.
فحص الباحثون بيانات من أكثر من 60 ألف بالغ يعيشون في سنغافورة، وشاركوا في دراسة طويلة المدى عن الصحة. وقسم الباحثون المشاركين إلى مجموعات بحسب كميات البروتين التي تناولوها، وبعد 15 عاما من المتابعة وجدوا أن نحو ألف شخص أصيبوا بالفشل الكلوي.
وخلص فريق الدراسة إلى أن المشاركين الذين تناولوا أكبر كمية من اللحوم الحمراء كانوا أكثر عرضة بنسبة 40 في المائة للإصابة بالفشل الكلوي، مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من اللحوم الحمراء.

تعليقاتكم