أخبار الصحة

المؤتمر الدولي الأردني الخامس للطب النفسي ينطلق الخميس

د.الشريقي: سيتطرق لنسب انتشار الامراض النفسية بين اللاجئين

صحة نيوز – ايهاب مجاهد – تعقد جمعية أطباء الأمراض النفسية الأردنية بنقابة الاطباء مؤتمرها المؤتمر الدولي الأردني الخامس للطب النفسي الخميس المقبل تحت رعاية سمو الأمير الحسن بن طلال خلال الفترة من 25 الى 27 الشهر الجاري في فندق الرويال.
وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور ناصر الشريقي أن المؤتمر يعقد بالشراكة مع الجمعية العالمية للطب النفسي وبالتعاون مع اتحاد الأطباء النفسيين العرب.
واضاف ان المؤتمر سيناقش 77 محاضرة يقدمها 72 طبيبا اردنيا وعربيا واجنبيا من فلسطين، مصر، لبنان، المملكة العربية السعودية، العراق، قطر، أميركا وبريطانيا والمانيا وايرلندا.
واشار د.الشريقي انه من المتوقع يشارك في المؤتمر مايزيد عن 400 طبيبا من الخدمات الطبية الملكية ووزارة الصحة والجامعات الاردنية ومركز الحسين للسرطان، بالاضافة الى اطباء من القطاع الخاص.
وبين ان المؤتمر سيناقش على مدى 3 أيام أكثر الامراض النفسية، شيوعا وافضل طرق علاجها، ومن اهمها اضطراب الشخصية والاضطرابات الادراكية في مرض اضطرابات المزاج كما يناقش مشاكل الاطفال واليافعين والنساء واكثرها انتشارا، واحدث المواد المستخدمة في علاج الاكتئاب والتجربة الاردنية في ذلك، ومواضيع تتعلق بالامراض المنتشرة بين اللاجئين.
ولفت د.الشريقي أن الأمراض النفسية في المملكة تتشابه مع الموجودة في العالم، وان اكثرها انتشارا الاكتئاب والقلق النفسي والخوف، اما اقلها، فهي الاكثر صعوبة في العلاج وتعطيلا للمريض، كالانفصام العقلي والامراض الذهنية الاخرى واضطرابات المزاج ثنائية القطب.
وقال ان اكثر الامراض النفسية المنتشرة بين اللاجئين، هي تناذر ما بعد الشدة، ومن علاماتها التفكير المستمر بحادثة اليمة، عادة ما تكون اكبر من قدرة الانسان على تحمله، بحيث يتخيل المريض الحادثة وكأنها امامه ويحلم بها باستمرار، ويقوم من النوم فزعا، ويحاول تجنب كل ما يذكره من الحادثة.
وتوقع د.الشريقي ان تعرض في المؤتمر، نسب انتشار الامراض النفسية بين اللاجئين، والتي تنتشر بينهم ايضا باقي الامراض النفسية.
واكد انه لا توجد علاقة خاصة بين الجريمة والمرض النفسي، مبينا انه في الحالات النادرة التي يقوم بها المريض النفسي بارتكاب جريمة، جراء حالة حادة مضطربة، تكون الجريمة لافتة للانتباه لان من قام بها مريض نفسي، وغالبا ما تكون بشعة ومثيرة للانتباه.
ويلقي راعي المؤتمر الأمير الحسن محاضرة تذكارية في حفل افتتاح المؤتمر حول خدمات الطب النفسي في الأردن الماضي والحاضر والمستقبل.
ويتخلل المؤتمر ورشة عمل حول اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وحلقة نقاشية هامة حول قانون الصحة النفسية في الأردن التحديات والعقبات، وجلستين للتمريض المتخصص في العناية بمرضى النفسية من كافة القطاعات الصحية، وجلسة للأطباء النفسيين الشباب، وجلستي علم نفس وعلم اجتماع.
واشاد الدكتور الشريقي بمشاركة الدكتورة سهيلة غلوم، الممثل الإقليمي للشرق الأوسط للجمعية العالمية للطب النفسي والكلية الملكية للأطباء النفسيين، و مشاركة الدكتور ممتاز عبد الوهاب، رئيس اتحاد الأطباء النفسيين العرب
وذكر رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور توفيق درادكة ان المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الاردني بواقع 18 ساعات لغايات التعليم الطبي المستمر.
ويقام إلى جانب المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة نحو 20 شركة ادوية واجهزة طبية.

تعليقاتكم