تغذية

المنسف .. كرم ضيافة وفائدة صحية

المنسف من أهم الأطباق الأساسية في الأردن، والذي يرمز إلى صفات الجود والكرم المتأصّلة في الشعب الأردني. ويعتبر المنسف أشهر الأكلات الشعبية في الأردن وبخاصّة خلال المناسبات جزءاً أساسيّا من التراث الأردني العريق.

مكوّنات المنسف

يُطبخ لبن المنسف سواء بالجميد أو الشنينة، على لحم الغنم قليل الدهن. في الغالب يطبخ اللحم نيئاً وحده أو مع اللبن الذي يكسب اللحم الحموضة الخاصة بلبن المنسف، وتضاف البهارات الخاصة بالمنسف كالمردقوش والكركم والهال المطحون. ثمّ يطهى الأرز صغير الحبة ويوضع في صحن كبير. يوضع اللحم فوق الأرز، ليضاف عليه المكسّرات كاللوز والصنوبر المقلي، ويقدّم اللبن بجانبه من أجل تقديمه للضيوف بشكل أنيق وجذّاب.

القيمة الغذائية للمنسف

طبق المنسف غني بالعديد من العناصر الغذائية كالبروتينات والمعادن والفيتامينات

يزداد محتوى لبن المنسف من البروتينات بعد طهيه مع اللحوم. ولبن المنسف أيضا غنيٌّ بالكالسيوم والحديد وفيتامينات (ب) (ب1 ، ب3 ،ب6 ، ب12).
اللحوم مصدر أساسي للبروتينات التي يحتاجها الجسم للبناء والنمو والمحافظة على صحّة وسلامة الجسم، كما أنها المصدر الأساسي للعديد من المعادن (كالحديد والفسفور والزنك والنحاس) والفيتامينات (فيتامين ب1 ،ب3 ،ب12).
الأرز مصدر أساسي للنشويات في طبق المنسف، مما يجعل منه طبقا صحيّا كاملا باحتوائه على البروتينات والنشويات والدهون
وبعض الفيتامينات والمعادن.
للكركم والأعشاب الأخرى التي تضاف إلى اللبن أو الأرز فائدة كبيرة في الحد من الإصابة بأمراض الكبد وقرحة المعدة والاثني عشر وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثّر، كما أنها تعمل كمضادات للأكسدة والالتهابات، وتمنع تكوّن الخلايا السرطانيّة.
يفتقر المنسف للألياف، لذا فإن إضافة طبق من البصل الأخضر أو الفجل قد يساعد في تحسين القيمة الغذائية للمنسف.
لرفع القيمة الغذائية للمنسف يمكن تقديم الفواكه قبيل البدء بتناوله، للحصول على الألياف وبعض الفيتامينات التي يفتقر إليها مثل فيتامين (ج) ، والذي بدوره يساعد على امتصاص الحديد.

وحتّى تكون وجبة ضيفنا صحيّة وسليمة، ونضمن متعته بدون أن نتسبّب في تعريضه لأيّة مشاكل صحيّة، ينبغي الحرص على تقليل كميّة الدهون في طبق المنسف ما أمكن، والاهتمام بوجود الخضروات والفواكه على المائدة قبل تقديم طبق المنسف.

ولا تستمع لمقولة: “عيار الشبعان 40 لقمة”، بل أصغ إلى قوله تعالى : {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا}.

.
.
د. ريما فايز تيّم استشارية تغذية سريرية

تعليقاتكم