رشاقة و جمال

النساء وفقدان الشعر: نصائح للتكيف

صحة نيوز – الشعر الصحي هو زينة المرأة، وإن فقدان التاج الذي يزينك لهو أمر شاق ومزعج. هنالك العديد من الاسباب،إلا أن هناك سبل للتكيف مع ذلك:
يمكن ان يكون فقدان شعرك كامراة خاصة اذا كنت صغيرة او تمرين بوقت عصيب في حياتك تجربة كارثية.

وتقول جاكي ماكيلوب المتحدثة باسم مشفى ادينبروك في كامبريدج وممرضة هناك ان المجتمع يعد الشعر جزء هاما من المظهر:

تقول ’’بالنسبة للنساء، هناك وصمة عار اجتماعية ترتبط بالصلع‘‘، ’’يمكن لفقدان الشعر ان يؤثر على حساسيتك ونظرتك الى نفسك. وعادة ما تكون هناك ابتلاءات عاطفية ومحن عندما يحدث هذا.‘‘

’’بعض النساء يصبحن منعزلات اجتماعيا ويتخلين عن النشاطات الممتعة مثل السباحة والذهاب الى صالة الالعاب الرياضية لانهن لا يستطعن تحمل استخدام غرف تغيير الملابس المجتمعية خوفا من اكتشاف فقدانهن لشعرهن.‘‘

تعاني نحو 8 ملايين امراة في المملكة المتحدة فقدان الشعر (المعروف طبيا بالثعلبة)، ويمكن ان تؤدي الى فقدان الثقة بالنفس وتزايد الحساسية الذاتية. كما ان فقدان الشعر احد الاعراض الجانبية المعروفة للعلاج الكيميائي، وتفقد نحو 50% من النساء شعرهن اكثر عن المعتاد بعد الولادة.

علاجات فقدان الشعر
تقول جاكي التي فقدت شعرها كله ان معالجة الجوانب المادية لفقدان الشعر قد يساعد. حاولي ان تعرفي كل شيء يمكنك معرفته حول فقدان الشعر وخيارات العلاج المتاحة لك.

غسول الشعر الذي يحتوي على المينوكسيديل هو احد العلاجات المثبتة للصلع النمطي النسائي. فبعد استخدامه ترى معظم النساء مظاهر التقدم، بما فيها توقف الصلع او تباطؤه، بالاضافة الى سماكة الشعر. ينمو شعر عند ما يصل الى 25% من النساء اثناء استخدامه.

اتصلي بطبيبك الخاص للمشورة قبل البدء باي علاج او دواء للثعلبة او الانتهاء منه.

اكتشفي اسباب تساقط الشعر والعلاجات الفعالة المتاحة لتساقط الشعر.

سبل للتكيف مع فقدان الشعر

ومن الاهمية بمكان ايضا معالجة الاثر النفسي لفقدان الشعر. اذا كنت تفقدين شعرك ولو مؤقتا، ستكون الحياة ايسر اذا كان بوسعك تقبل ما حدث وتعلم كيفية العيش مع تغير مظهرك.

تقول جاكي ’’يعتمد مدى جودتك في التكيف مع النظر الى نفسك في المراة على استراجياتك للتكيف وشخصيتك واحترامك لذاتك ودعم من حولك لك‘‘، ’’ انه مهم حقا ان تحاولي تعزيز الايجابية في حياتك.‘‘

اليك بعض النصائح المفيدة للاعتماد على الذات:
تشاركي القصص: فهي تساعدك لتعرفي انك لست وحيدة.

تقبلي الامر: ليس الامر سهلا، لكن حاولي ان تتفقي مع فقدان شعرك. واحد الوسائل لتحقيق هذا هو ان تكتبي قائمة بكل صفاتك الجيدة وتركزي طاقتك على الاحتفال بهذه السمات.

تحدثي عن الامر: ناقشي فقدانك شعرك مع اصدقائك وعائلتك ومن تحبينهم، ويفضل ان تفعلي ذلك مبكرا. اخبريهم بما تشعرين وعن نوع الدعم الذي تحتاجينه. اذا كان فقدانك شعرك يؤثر في علاقتك بشريك حياتك، فقد يساعدك الذهاب الى العلاج او مشورة الزوجين.

تستري على الامر: فكري في اخفاء فقدان شعرك او التستر عليه عن طريق اشياء كالشعر المستعار ووصلات الشعر والاوشحة ومستحضرات التجميل. اصمدي حتى تعثري على المنتج والشكل الملائمين لك. تقول جاكي ’’وبالمثل فقد تفضلين عدم التستر على الاطلاق، ايا كان ما يناسبك‘‘

اذا كانت حالة فقدان الشعر لديك يصعب اخفائها (فقدان نحو 50% من الشعر او اكثر)، فقد تكونين مؤهلة للحصول على شعر مستعار.

كوني صبورة:

تكون معظم حالات فقدان الشعر لدى النساء مؤقتة. يقال ان عودة النمو لا يمكن التكهن بها وقد تستغرق اعواما. تذكري ايضا ان شعرك الجديد قد يكون باي ملمس ولون.

تجنبي العلاجات السحرية:

لا تنخدعي بادعاءات المنتجات المدهشة. فليست هناك علاجات لفقدان الشعر لدى النساء.

تقول جاكي

تعليقاتكم