مجتمع الصحة

النسيان من أعراض الإعاقة العقلية البسيطة

صحة نيوز – الإعاقة العقلية البسيطة (Mild cognitive impairment – MCI) هي مرحلة متوسطة بين التدهور الإدراكي المتوقع للتقدم الطبيعي في العمر، والتدهور الأكثر خطورة لحالة الخرف، فما هي أسباب هذه المشكلة وأعراضها؟ وماهي عوامل الخطورة والمضاعفات المحتملة؟

* ماهي الإعاقة العقلية البسيطة؟

الإعاقة العقلية البسيطة (Mild cognitive impairment – MCI) هي مرحلة متوسطة بين التدهور الإدراكي المتوقع للتقدم الطبيعي في العمر، والتدهور الأكثر خطورة لحالة الخرف.

قد تشمل هذه الحالة مشكلات في الذاكرة واللغة والتفكير والحكم على الأشياء، إذ تكون تلك المشكلات أكبر من التغيرات العادية المرتبطة بتقدم العمر.

إذا كنت مصابًا بالإعاقة العقلية البسيطة، فقد تلاحظ تراجع الذاكرة أو الوظيفة العقلية، كما قد تلاحظ العائلة والأصدقاء المقربين حدوث تغيير، ولكن هذه التغييرات بوجه عام ليست شديدة بما يكفي لتتعارض مع حياتك اليومية والأنشطة المعتادة.

قد تزيد الإعاقة العقلية البسيطة من خطورة حدوث تطور لاحق لداء الخرف، الناتج عن مرض الزهايمر أو الحالات العصبية الأخرى، ولكن بعض المصابين بالإعاقة العقلية البسيطة لا تسوء حالتهم مطلقًا بل تتحسن حالة بعضهم في النهاية.

* الأعراض

تتغير حالة المخ، كما هو حال باقي أعضاء الجسد، مع تقدم العمر، ويلاحظ العديد من الأشخاص زيادة النسيان تدريجيًا مع تقدم العمر، وقد يستغرق الأمر وقتًا أطول في التفكير بكلمة أو تذكر اسم شخص.

ولكن قد يكون القلق المستمر أو المتزايد بشأن المشكلات الإدراكية – أكثر من المتوقع – نذيرا بإمكانية حدوث الإعاقة العقلية البسيطة، فإذا كنت تعاني إحدى المشكلات التالية أو جميعها، فاستشر طبيبك، فقد تكون هذه التغيرات علامات على حدوث الإعاقة العقلية:

نسيان الأشياء في كثير من الأحيان.
نسيان الأحداث المهمة مثل المواعيد أو الارتباطات الاجتماعية.
انقطاع حبل الأفكار أو فقدان تسلسل المحادثات، أو الكتب أو الأفلام.
الشعور بالإرهاق بصفة متزايدة من اتخاذ القرارات، أو خطوات التخطيط لإنجاز مهمة ما أو لفهم التعليمات.
إيجاد صعوبة في تذكر الأماكن المعروفة لك.
تصبح اندفاعيًا أكثر أو يسوء تقديرك للأشياء بصفة متزايدة.
ملاحظة العائلة والأصدقاء لأي من هذه التغيرات.

إذا كنت مصابًا بالإعاقة العقلية البسيطة، فقد تعاني أيضًا مما يلي:

الاكتئاب
الهياج والتصرف بعدوانية
القلق
اللامبالاة

* الأسباب

لا يوجد سبب معروف حتى الآن للإعاقة العقلية البسيطة، كما لا توجد أي نتيجة واضحة لهذا الاضطراب، فقد تظل الأعراض مستقرة لسنوات، أو قد تتطور إلى مرض الزهايمر أو نوع آخر من الخرف، أو قد تتحسن بمرور الوقت.

تشير الشواهد الحالية إلى أن الإعاقة العقلية البسيطة غالبًا، وليس دائمًا، تحدث نتيجة درجة أقل من نفس أنواع التغيرات العقلية المصاحبة لمرض الزهايمر أو أشكال الخرف الأخرى.

تم تحديد بعض هذه التغيرات في الدراسات التشريحية للأشخاص المصابين بالإعاقة العقلية البسيطة، وقد تتضمن هذه التغيرات ما يلي:

حدوث تكتلات غير طبيعية من بروتين بيتا أميلويد (اللويحات plaques) وتكتلات البروتين المجهري التي تميز مرض الزهايمر (الحبيكات tangles).
أجسام ليوي Lewy bodies، وهي عبارة عن تكتلات مجهرية لنوع آخر من البروتين المتعلق بمرض باركنسون، والخرف المصاحب لأجسام ليوي وبعض حالات مرض الزهايمر.
السكتات الدماغية الصغيرة أو انخفاض تدفق الدم خلال الأوعية الدموية للمخ.

أوضحت دراسات تصوير الدماغ احتمالية ارتباط التغيرات التالية بالإعاقة العقلية البسيطة:

انكماش الحُصين hippocampus، وهي منطقة بالدماغ مهمة للذاكرة.
حدوث لويحات بجميع أنحاء الدماغ.
تضخم المساحات المملوءة بالسوائل داخل الدماغ (البطينات ventricles).
استخدام أقل للجلوكوز، وهو السكر الذي يعتبر المصدر الأساسي لطاقة الخلايا، في مناطق رئيسية بالدماغ. صحتك

تعليقاتكم