رشاقة و جمال

النمش وعلاجه بوصفات منزلية بسيطة

صحه نيوز- تواجه الكثير من الفتيات و السيدات مشكلة النمش فهل تظهر هذه المشكلة فجأة و هل يمكن علاج النمش؟ تعرفي معنا عبر المقال التالي…

هناك نوعان أساسيان من النمش:

النمش المتوارث ويكون غالبًا في ذوي البشرة البيضاء والنمش الناتج عن حرق الشمس. أما النمش الناتج عن حروق الشمس وغالبًا ما يكون أكثر قتامة، له حدود خشنة غير منتظمة، و يكون في حجم سن القلم. و يكون متركزًا أكثر في المناطق الأكثر عرضة للشمس كالكتفين و أعلى الظهر و الخدين .

و يعزى تكون النمش نتيجة للتكوين الوراثي لخلايا جلد الشخص، حيث أنه إذا تساوى شخصين في تعرضهم للشمس فلا يمكن توقع نتيجة ذلك على بشرتهم بطريقة متساوية إطلاقًا. تبعث الشمس بأشعة فوق بنفسجية المعروفة ب UV بنسب كبيرة بشكل يومي و التي تُمتص عبر الجلد فتؤثر على خلايا التصبغات الجلدية الموجودة في طبقات البشرة المعروفة بالميلانين و المسئولة عن إكساب الجلد لونه المميز.

و في حالة التوزيع غير المتكافئ لصبغة الميلانين في منطقة محددة من الجلد ينتج لنا البقع المعروفة بالنمش.

و النمش في شكله العادي غير مؤذي على الإطلاق ولا يستلزم علاجًا في أغلب الأحيان، ولكنه قد يكون المؤشر الأكثر أهمية على حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس و التي يستلزم معها استخدام كريمات الوقاية من الشمس SPF50 لأنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطانات الجلد .

كيف يمكن الوقاية من النمش؟

– لا نستطيع تغيير العوامل الوراثية المتدخلة في الموضوع لكن بإمكاننا بكل سهولة اتخاذ إجراءات احترازية للوقاية من النمش حيث أن منع النمش هو أكثر سهولة و فاعلية من علاجه.

ولكن يظل علاج النمش ليس مستحيلاً و من الممكن تحقيقه بخطوات بسيطة وفي المنزل تقوم بها كل ربة منزل بفاعلية.

وصفات منزلية بسيطة لعلاج النمش:

– وصفة عصير الليمون لعلاج النمش :

أثبتت الدراسات فعالية وضع عصير الليمون على المناطق الداكنة المراد تفتيحها لعلاج النمش و تركه لمدة 30 دقيقة ثم شطف الوجه و ستحصلين على نتائج مذهلة في خلال 2-3 شهور ومن الممكن أيضًا إضافة القليل من السكر إلى عصير الليمون و التأكد من إذابته و وضعه على المناطق المراد علاج النمش بها و تركه لمدة نصف ساعة ثم غسل الوجه.

من الملاحظ أن الليمون يدخل في الكثير من الوصفات المنزلية لعلاج النمش , بإضافة بعض المواد البسيطة إليه كل مرة تحصلين على نتائج متشابهة .

فبإضافة عسل النحل إلى قطرات عصير الليمون لتكوين مزيج يوضع على البشرة و يترك لمدة 30 دقيقة أيضًا مع الإستمرار في تطبيق هذه الطريقة ستلاحظين تفتيح تدريجي في المنطقة المصابة , حيث أن الليمون قد يتسبب استمرار استخدامه في جفاف البشرة نجد أن مزجه بالعسل يمنح الرطوبة الكاملة المطلوبة للبشرة بشكل يومي.

-استخدام الفواكه لعلاج النمش : بإحضارك ثمرة فراولة و ثمرة مشمش و مزجهم جيدا وقومي بفرك الخليط السابق على المناطق المراد علاج النمش بها و تركهم لمدة 15 دقيقة.

و باستخدام المشمش في شكل آخر لعلاج النمش عن طريق هرس ثمرات من المشمش و إضافة ملعقة من عسل النحل عليهم و عصير الليمون ليتكون لنا خليط يفرك على الوجه ثم يترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء.

وتشير دراسات أخرى إلى أنه يمكن الإستعانة بعصير البقدونس مضافًا إليه عصير المشمش و البرتقال و الليمون و الكركم، لإعداد قناع للوجه ثم يشطف بعد 30 دقيقة للحصول على أفضل النتائج.

من الممكن أيضًا استخدام عصير الأناناس ووضعه على قطعة من القطن لعلاج النمش.

أيضًا شراء ماسكات الوجه التي تحتوي على مستخلصات الفواكه و يراعي أن يتواجد بها أي من الفواكه السابقة للحصول على نتائج أفضل

-المفاجأة انه يمكن إضافة الخضروات و استخدامها في علاج النمش : استخلاص جزء من عصارة البصل و مزجه مع القليل من خل التفاح و يوضع الخليط على قطنة و يفرك بها المناطق المراد علاج النمش بها ثم يشطف الوجه جيدًا بعد 30 دقيقة .

مع الإستمرار على هذه الوصفة يومياً لمدة ستة أسابيع أو حتى تبدأ البقع في تغيير لونها للأفتح.

-طريقة الحمص للقضاء على النمش :

عن طريق طحن مقدار من الحمص المعلب لينتج لنا عجينة يسهل فرك البشرة بها و يعتبر هذا القناع هو الطريقة الألطف لعلاج النمش لذا يمكن استخدامه بشكل يومي.

-استخدام منتجات الألبان للقضاء على النمش :

باستخدام اللبن مضافًا إليه عصير الليمون أو اللبن الرائب و فرك المناطق الداكنة المراد تفتيح النمش بها لمدة 20-30 دقيقة وشطف الوجه بشكل يومي.

من الممكن أيضًا إضافة الخردل إلي اللبن وعمل قناع للبشرة قبل النوم و يتم غسل الوجه في صباح اليوم التالي سوف تفاجئين بالنتيجة.

-و قد ورد في الأبحاث العديد من الطرق التي لم يتم التأكد منها بشكل كبير حتى الآن، نذكر منها: زيت الخروع , فتح كبسولة فيتامين E على المناطق المراد علاج النمش بها، استخدام الكريمات المحتوية على فيتامين أ قبل النوم كما ينصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة و السوائل منها كالشاي الأخضر و فول الصويا و الفول و الحمضيات و الأطعمة المحتوية على فيتامين ج فهو يساعد بفاعلية في التقليل من النمش و علاجه.

-علاج النمش بالليزر :

يعد العلاج بالليزر من أكثر طرق العلاج فاعلية خصوصًا في علاج النمش و الكَلَف و البقع الجلدية و في حالات التصبغات الجلدية ولكن ينصح بالتأكد من قابلية تلك البقع للعلاج حسب كل شخص بموافقة طبيب مختص.

تعليقاتكم