مجتمع الصحة

انتي حامل انتبهي للكالسيوم

صحة نيوز – أنتِ حامل؟ إذا انتبهي جيداً لكمية الكالسيوم التي تحتاجين إليها لتلبية متطلبات جسمك وجنينك. يحتوي جسم الطفل المولود حديثاً على 30 غم من الكالسيوم. وتقوم الأم بتزويده بهذه الكمية التي تودع معظمها في جسمه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. فخلال الحمل، يحتاج الجنين إلى ما لا يقل عن 300 ملغم من الكالسيوم يومياً. لذلك، إذا حدث نقص في الكالسيوم، فهذا قد يزيد من حصول ضعف في العظام، خاصة مع تكرار الحمل الرضاعة، مرة بعد مرة.

ما هي عوارض نقص الكالسيوم؟
من الضروري جداً توفير غذاء يحتوي على كميات الكالسيوم المناسبة للحفاظ على صحة عظام الحامل وأيضاً الحفاظ على مستواه ثابت في الدم.

يسبب نقص الكالسيوم أو قلة توفره في الغذاء أو حتى عدم توفره الحيوي الناتج عن قلة إمتصاصه، زيادة إفراز الغدة فوق الدرقية لتتم المحافظة على مستوى الكالسيوم المطلوب في الدم، فينتج عن ذلك سحب الكالسيوم من العظام.

ومع زيادة هذا النقص، تبدأ الأعراض والتغيرات في جسم المرأة، مثل:

• تشنج العضلات: عند انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم، تنتج حالة من الحركة غير المنتظمة للعضلات تؤدي إلى التشنج عند النساء الحوامل، أحياناً.

• ترقّق العظام: مرض أكثر ما يصيب النساء اللواتي هن في متوسط العمر وسبق أن تعرضن لنقص في الكالسيوم خلال مراحل سابقة (وخلال الحمل)، فيؤدي ذلك الى سهولة كسر العظام وصعوبة في التئام هذه الكسور.

ما هو تأثير نقص الكالسيوم في غذائك على الجنين؟بالرغم من حصول معظم احتياجات جنينك الغذائية من خلالك، فإن أي نقص غذائي تتعرضين له سيؤثر سلباً على طفلك.

قلة الكالسيوم عند الأطفال، ينتج عنها مشاكل عدة: لين عظام، تقوّص العظام، تأخر في التسنين، تشنج الأعصاب والعضلات… كما قد يؤثّر سلباً على سرعة المشي عند الطفل

هناك العديد من المصادر النباتية للكالسيوم، مثل الخضار ( مثل الملفوف، البركلي والبامية )، الصويا، الطحالب البحرية، المكسرات والبذور، الماكولات البحرية المختلفة، البقوليات وغير ذلك. في معظم الحبوبههو (القمح، الشعير، الارز، الشوفان، الدخن والذرة) لا توجد كميات عالية من الكالسيوم، الا اذا كانت اصناف محسنة وغنية بالكالسيوم، لكنها تمنح اجسامنا الكثير من الكالسيوم لاننا نستهلكها كثيرا. كذلك عصائر العديد من الفواكة، المشروبات المختلفة، التوفو والحبوب المختلفة ايضا مثل حبوب الصباح والنقارش، غنية هي ايضا بالكالسيوم. الطحينة من السمسم الكامل غنية بالكالسيوم حتى سبع مرات اكثر من الطحينة العادية.

تعليقاتكم