مؤتمرات و معارض

انطلاق فعاليات مؤتمر السلط الطبي الدولي الأول

 

صحة نيوز – ايهاب مجاهد – انطلقت صباح اليوم فعاليات مؤتمر السلط الطبي الدولي الأول الذي تقيمه اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء تحت رعاية العين مازن الساكت على مدى ثلاثة ايام في مجمع النقابات المهنية بالسلط.
وقال الساكت أن عقد المؤتمر انجاز بحد ذاته واسهام عملي في تعميم التنمية وتطوير نهج اللامركزية وإشراك المحافظات بالفعاليات العلمية والعملية.
واضاف انه كان للنقابات دور أساسي في تطوير المهن وخاصة مهنة الطب ومواكبة التطور الطبي، بالتزامن مع دورها الوطني كإحدى مؤسسات المجتمع المدني على صعيد القضايا المحلية والعربية.
واشار الساكت ان لمهنة الطب خصوصيتها في معيار تقدم المجتمعات، وصحة المجتمع، داعيا الى تامين متطلبات الحياة الكريمة لهم نظرا للدور الكبير الواقع عليهم، وتحقيق تطلعاتهم وتمكينهم من مواكبة التطور الطبي.
ولفت الى اهمية البحث العلمي في المجال الطبي، مطالبا الجامعات والمستشفيات بإنشاء مراكز بحثية، معتبرا أن من حق الاطباء توفير هذه المراكز.
وقال نائب نقيب الاطباء د.عدنان الضمور أن النقابة لا تألو جهدا في دعم المؤتمرات الطبية التي تعقدها الجمعيات الطبية ولجان النقابة الفرعية، وذلك تأكيدا على اهمية التعليم الطبي المستمر ومواكبة التطورات الطبية.
واضاف ان النقابة شريك أساسي في القرار الصحي في المملكة وتسعى إلى رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، وتحسين ظروف عمل الاطباء.
وقال رئيس المؤتمر واللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في السلط د.رامي ابورمان ان المؤتمر يستضيف نخبة من الأطباء الرواد من داخل المملكة وخارجها كالجزائر واليمن وروسيا ودول أوربا الشرقية.
واضاف ان المؤتمر آخر المستجدات العلمية في العلوم الطبية المختلفة بمشاركة العديد من الجهات الطبية مثل وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية وكليات الطب.
واشار ان المؤتمر سيناقش نحو 200 محاضرة وورقة علمية شارك في إعدادها نحو 500 باحثا.
ومن جانبه قال مدير صحة البلقاء د.وائل العزب، ان المؤتمر يشكل إضافة نوعية هامة للقطاع الصحي في المملكة ومحافظة السلط على وجه الخصوص.
واضاف اننا نتطلع أن يساهم المؤتمر لزيادة قدرات العاملين بالمهن الصحية، معربا عن امله بان يعقد المؤتمر القادم في مستشفى السلط الجديد والذي سيكون مستشفى تعليمي متكامل.
ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور مؤمن الحديدي ان مايميز المؤتمر انه يعزز النهج التشاركي بين مقدمي الخدمات الصحية من اطباء واطباء اسنان وصالة وممرضين.
واضاف ان المؤتمر سيناقش مواضيع مجتمعية مثل إثر المناخ والبيئة ومخلفاتها على الصحة، والسياحة العلاجية، كما يتميز بمناقشة التشريعات الجديدة مثل اعادة الترخيص والاعتمادية.
ودعا د.الحديدي إلى دعم فكرة تأسيس الأكاديمية الطبية المهنية للتعليم المستمر في المجلس الطبي.
ومن ناحيته قال رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر الدكتور حكم معادات أن المؤتمر يمثل فرص مميزة في مجال التعليم الطبي المستمر، حيث اعتمد المجلس الطبي المؤتمر بواقع 20 ساعة تعليم طبي مستمر.
واضاف ان المؤتمر يتيح للاطباء واطباء الاسنان والصيادلة والممرضين متابعة المستجدات عبر الابحاث والدراسات العلمية والعملية والتي اصبحت ضرورة ماسة وحاجة ملحة للمريض والاطباء والعاملين بالمهنة الصحية.
وقال د.زياد جريسات عميد كلية الطب في جامعة البلقاء التطبيقية، ان المؤتمرات الطبية ترفع من مستوى العلم المبني على التجربة، وتوفر الفرصة لولادة أفكار جديدة تكون مدخلا لأبحاث جديدة.
وقال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية رئيس الوفد اليمني د.حميد عقلان، ان التعليم الطبي المستمر هو الأساس لممارسة المهنة وتلبية احتياجات المرضى، والجمعيات الطبية هي أساس مواكبة التطور العلمي.
واضاف ان الاردن يتربع على العرش الطبي العربي، وأصبحت قبلة للعلاج.
وقدم رئيس الجامعة الاردنية د.عبدالكريم القضاة محاضرة تذكارية بعنوان “الاطباء في عالم السياسة”.
وسلم رئيس المؤتمر، راعي الحفل درعا تذكاريا، كما سلم راعي المؤتمر دروعا تقديرية لعدد من الجهات المشاركة والداعمة للمؤتمر.
وافتتح على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة شركات طبية وداعمة للمؤتمر.

تعليقاتكم