أخبار الصحة

انقطاع التبريد عن مطاعيم شلل الاطفال 5 ساعات في الاغوار

شكك أطباء وممرضون في وزارة الصحة بمدى سلامة مطاعيم شلل الأطفال التي وزعت أمس على المراكز الصحية في لواء الأغوار الشمالية بعد بقائها لمدة تزيد عن 5 ساعات بدون تبريد إثر انقطاع التيار الكهربائي في اللواء من الساعة  الثامنة والنصف صباحا وحتى الساعة  الثالثة من عصر أمس .
وقال أطباء طلبوا عدم ذكر أسماءهم بأن صلاحية المطاعيم والتي كانت ستستخدم أمس لتطعيم أطفال اللواء    تنتهي صلاحيتها إذا خرجت من الثلاجة لمدة ثلاث ساعات وذلك حسب الإرشادات الطبية الظاهرة على الغلاف وفق منظمة الصحة العالمية.
وأضافوا بأن المطاعيم مكثت طيلة نهار أمس بدون تبريد في صناديق «فلين» وهذا بالتأكيد سيعرض سلامتها وصلاحيتها للضرر حيث طالبوا وزارة الصحية بإتلافها واستبدالها بمطاعيم جديدة  وعدم تطعيم أطفال اللواء منها .
وقال احد الممرضين العاملين في الحملة بأن درجات الحرارة كانت مرتفعة  يوم أمس في اللواء وهذا بالتأكيد سيضر بسلامة المطعوم ما دام بدون تبريد مبينا بأن المطاعيم المستخدمة تحتاج الى درجة حرارة أقل من 8 درجات وليس بمقدور الحافظات المحافظة على درجات الحرارة في المعدل المسموح به وهو أقل من 8 درجات .
من جهته قال مساعد مدير صحة اربد لشؤون الأغوار الشمالية الدكتور محمد خميس ابداح لـ»الدستور» بأن مستودع المطاعيم داخل مستشفى معاذ بن جبل وهو غير معرض لانقطاع التيار الكهربائي بحكم وجود مولدات توليد كهرباء مباشرة بعد انقطاع التيار الكهربائي وأن المطاعيم التي في المراكز الصحية توزع يوميا على المراكز وهي تحفظ في صناديق «أيس بكس» مع قوالب الثلج وهي تساعد في حفظ المطعوم سواء للفرق المتجولة أو الفرق الثابتة ، لافتا بأن المديرية لم تتلقى أية شكوى حتى الآن وأنه سيتم استخدام المطاعيم اليوم الإ إذا ظهر ما يثبت بطلانها .
وبنفس الوقت أكد ابداح بأن المطاعيم المستخدمة في هذه الحملة تحتاج الى درجة حرارة أقل من 8 درجات مئوية . ويبقى السؤال هل تستطيع صناديق « أيس بكس « حفظ المطاعيم أكثر من 5 ساعات بدرجة حرارة أقل من 8 درجات مئوية  في منطقة الأغوار ودرجات حرارتها المرتفعة .

تعليقاتكم